مواطنون بشمال سيناء يستغيثون طلبا للغذاء والدواء

People collect their belongings from their residence as the Egyptian army demolish homes on the Egyptian side of border town of Rafah, northeast of Cairo, Egypt, Thursday, Nov. 6, 2014. In the deadliest-ever militant attack on the military, at least 30 soldiers were killed late last month in Sinai, prompting el-Sissi to declare a state of emergency in northern Sinai and order the eviction of some 10,000 people from the town of Rafah on the border with the Gaza Strip. (AP Photo/El Shorouk newspaper, Ahmed Abd El-Latif) EGYPT OUT
سكان يخلون منازلهم تمهيدا لهدمها من قبل الجيش في رفح العام الماضي (أسوشيتد برس)

أطلق بعض أهالي سيناء نداءات استغاثة بسبب ما يعانونه من نقص حاد في المواد الغذائية والدوائية، في وقت قال فيه ناشطون إن الجيش المصري بدأ ما سموها "حرب تجويع" على أهالي مناطق شمال سيناء، وخاصة الشيخ زويد ورفح.

وذكر الناشطون أن الجيش يمنع مرور شاحنات المواد الغذائية والدوائية في هذه المناطق منذ أربعة أيام، في حين قالت مصادر قبلية للجزيرة إن الجيش يحتجز مئات الشاحنات المحملة بالأغذية في مقر الكتيبة 101 بشمال سيناء.

وأضافت المصادر أن الجيش أوقف حتى المواد الغذائية التي تصرف بالبطاقة التموينية للأسر البسيطة، وهو ما زاد حجم المعاناة.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد قرر أواخر الشهر الماضي تمديد حالة الطوارئ وحظر التجول في قسم من شمال سيناء يشمل المنطقة الحدودية مع غزة ثلاثة أشهر إضافية.

وقد بدأ الجيش المصري في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عملية واسعة لإقامة منطقة عازلة في شمال سيناء عبر هدم التجمعات السكنية في المنطقة، بعد هجمات أدت إلى سقوط عشرات القتلى في صفوف القوات المسلحة والشرطة.

المصدر : الجزيرة