البشير: الانتقادات الاستعمارية لن تؤثر على المسيرة الديمقراطية

Sudan's President Omar al-Bashir (2R) attends a meeting of representatives from east African defence ministries in the capital Khartoum on April 24, 2015. Bashir labelled foreign critics of last week's general elections, which he is widely expected to win, as 'colonialist parties' and said they would have no effect on the polls. AFP PHOTO / EBRAHIM HAMID
البشير وصف الانتقادات الغربية للانتخابات السودانية بـ"الاستعمارية" (غيتي/ الفرنسية)

وصف الرئيس السوداني عمر البشير الجمعة الانتقادات الغربية التي لاحقت الانتخابات العامة الأسبوع الماضي بـ"الاستعمارية"، مؤكدا أنها لن تؤثر على "المسيرة الديمقراطية".

وقال البشير في مؤتمر وزراء الدفاع لدول شرق أفريقيا في الخرطوم إن السودان عانى من "الحصار الجائر والاستهداف غير المبرر لأكثر من 25 عاما"، وأكد أنهم لم ولن يستسلموا وأنهم استطاعوا إنجاز أهدافهم الاقتصادية والأمنية والسياسية، وكان آخرها الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وأضاف أن كل الذين راقبوا الانتخابات بما في ذلك الاتحاد الأفريقي قد أقروا بنزاهتها وشفافيتها، وقال "رغم ذلك لم ترض بعض الأطراف الاستعمارية، وهذا لن يؤثر على المسيرة الديمقراطية والحوار الوطني لبلادنا".

وكانت بريطانيا والنرويج والولايات المتحدة قد أصدرت بيانا مشتركا الاثنين الماضي أعربت فيه عن أسفها إزاء "فشل حكومة السودان في تنظيم انتخابات حرة نزيهة وسط أجواء مناسبة".

وقبل بدء الانتخابات في 13 أبريل/نيسان، عبّرت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن شكوكها حيال مصداقيتها.

يُشار إلى أنه ومنذ وصول البشير إلى السلطة عبر انقلاب عسكري في 1989، يواجه السودان عزلة دولية وحصارا أميركيا على التبادلات التجارية منذ العام 1997 بسبب اتهامات عدة تتضمن انتهاك حقوق الإنسان.

وأعلن البشير العام الماضي عن حوار وطني لبحث اقتصاد البلاد والنزاعات في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور، إلا أن الجلسات لم تعقد حتى اللحظة.

المصدر : الفرنسية