مصر تغلق معبر رفح بعد فتحه ليومين

Palestinians wait to cross the border between the Gaza Strip and Egypt, at the Rafah border crossing, in the southern Gaza Strip, 10 March 2015. Media reports stated that people were gathering at the crossing after Egypt opened the border on 09 March 2015 for the first time since January. Egypt had been closing its borders with the Gaza Strip since a deadly attack in Sinai in late October 2014 in which 30 Egyptian soldiers were killed.
أكثر من ألف فلسطيني تنقلوا عبر معبر رفح في الاتجاهين خلال يومين (الأوروبية)

قال رئيس هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية بقطاع غزة ماهر أبو صبحة إن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري "حتى إشعار آخر"، وذلك بعد فتحه ليومين عبر خلالهما أكثر من ألف شخص في الاتجاهين.

وأوضح أبو صبحة، أن 539 مسافرا تمكنوا من مغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح، فيما عاد 556 فلسطينيا كانوا في الجانب المصري إلى القطاع.

وأشار إلى أن السلطات المصرية أغلقت المعبر مساء اليوم الثلاثاء "حتى إشعار آخر"، وأعرب عن أمله بأن تعيد مصر فتح المعبر خلال وقت قريب.

وكانت السلطات المصرية قد قررت فتح المعبر يومي الاثنين والثلاثاء في كلا الاتجاهين، لسفر الحالات الإنسانية في قطاع غزة، وعودة العالقين الفلسطينيين في الجانب المصري.

وشددت السلطات المصرية منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي في يوليو/تموز 2013 وما أعقب ذلك من هجمات استهدفت مقار أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود، من إجراءاتها الأمنية على حدودها مع قطاع غزة، وقررت إغلاق معبر رفح مع فتحه استثنائيا على فترات زمنية متباعدة لسفر الحالات الإنسانية من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات والجنسيات الأجنبية.

المصدر : وكالة الأناضول