دعوة أميركية لاجتماع خماسي بشأن سوريا

US Secretary of State, John Kerry speaks during a press conference with Spanish foreign Minister, Jose Manuel Garcia-Margallo, at the Santa Cruz Palace in Madrid, Spain, 19 October 2015, after an agreemnet on the cleaning of contaminated soil in Palomares, southern Spain. Back in 1966 two aircraft of the US army, carrying four thermonuclear bombs, crashed near the coast of Palomares, southern Spain. Due to the crash, three bombs fell on the countryside and a fourth one in the sea contaminating the area.
إعلان كيري بخصوص اجتماع سوريا جاء في مؤتمر صحفي في مدريد (الأوروبية)

أعلن وزير الخارجية الأميركي عزمه لقاء نظرائه من روسيا وتركيا والسعودية والأردن خلال الأيام القادمة القليلة، لبحث الخيارات أمام انتقال سياسي في سوريا. ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصدر في وزارة الخارجية الاثنين، قوله إن موسكو تدرس اقتراحا تقدم به كيري لعقد اجتماع متعدد الأطراف بشأن سوريا.

وقال جون كيري في مؤتمر صحفي في مدريد "سأعود خلال أيام قليلة وسأجتمع بقادة من روسيا وتركيا والسعودية والأردن، لبحث خيارات حقيقية وملموسة ربما تطلق شرارة عملية سياسية وقد تحقق انتقالا سياسيا في سوريا". وسيعود كيري إلى واشنطن الاثنين لإجراء محادثات في البيت الأبيض قبل عودته إلى أوروبا.

وفي السياق، نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن  مصدر دبلوماسي في وزارة الخارجية الروسية أن وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري والسعودية عادل الجبير، قد يعقدون لقاء ثلاثيا حول سوريا في فيينا خلال الأيام القليلة القادمة.

وعقب إعلان كيري سارع دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الإعلان أن الحديث لا يدور عن احتمال بحث المسألة السورية مع كيري في موسكو على أعلى المستويات، مضيفا أن الخارجية الروسية هي التي تدرس الفكرة المطروحة من قبل كيري.

المصدر : وكالات