التعاون الخليجي يحتج على تصريحات نصر الله عن البحرين

A general view for the annual summit of Gulf Cooperation Council (GCC) in Doha, Qatar, 09 December 2014. Doha is hosting the two-day GCC summit following a diplomatic row that marred relations between Qatar on one side and Saudi Arabia, the United Arab Emirates and Bahrain on the other. The three Gulf states announced in November they are sending back their ambassadors to Qatar, eight months after withdrawing them in a spat over the emirate's support of the Muslim Brotherhood.
مجلس التعاون دعا الحكومة اللبنانية لتوضيح موقفها من تصريحات نصر الله (الأوروبية-أرشيف)

وصف بيان صادر عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية تصريحات أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله تجاه البحرين بأنها "تحريض صريح على العنف وتدخل في الشؤون الداخلية للبحرين".

وقالت الأمانة العامة للمنظمة في الرياض في بيان لها إن "الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني استدعى السفير اللبناني لدى المملكة عبد الستار عيسى إلى مقر الأمانة العامة في مدينة الرياض, للاحتجاج على التصريحات التي أدلى بها أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله بشأن مملكة البحرين".

وأضاف البيان أن "الدكتور الزياني سلم السفير اللبناني مذكرة احتجاج من مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن تلك التصريحات العدائية غير المسؤولة التي أدلى بها حسن نصر الله تجاه مملكة البحرين باعتبارها تحريضا صريحا على العنف وتدخلا في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".

وأفاد البيان بأن دول المجلس الست "عدت أن تصريحات أمين عام حزب الله اللبناني تتعارض مع الروابط والعلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط دول المجلس مع الجمهورية اللبنانية، وتدعو الحكومة اللبنانية إلى توضيح موقفها من تلك التصريحات، والمبادرة إلى التعامل مع كل من يسيء لعلاقات الجمهورية اللبنانية مع دول المجلس، وضرورة اتخاذ إجراءات قانونية رادعة وحاسمة تجاه تلك التصريحات العدائية".

وكان نصر الله وصف البحرين في كلمة له يوم الجمعة الماضي بـ"إسرائيل الثانية، وما يجري فيها شبيه بالمشروع الصهيوني، استيطانا واجتياحا وتجنيسا".

وقال "هناك استيطان واجتياح في البحرين، ويؤتى بالناس من كل أنحاء العالم ويعطون جنسية ووظيفة، وابن البلد الأصلي تسلب منه أبسط الحقوق، وأمام أي موقف يسجن أو تنتزع منه الجنسية".

وأضاف "سيأتي يوم ويسكن البحرين شعب آخر كما يعمل الصهاينة في فلسطين ليسكنها شعب آخر، والشعب البحريني استمر بالحراك رغم كل ما حدث". 

وكانت البحرين استدعت القائم بأعمال سفارة لبنان لديها، فيما استدعت الإمارات سفير لبنان لديها للاحتجاج على تصريحات نصر الله واعتبرتاها تدخلا مرفوضا في الشأن البحريني.

المصدر : الجزيرة + وكالات