العاصفة الثلجية تمدد العطلة في الأردن

A Jordanian man walks down a street covered with snow during a snowstorm in Amman January 9, 2015. A storm buffeted the Middle East with blizzards, rain and strong winds, keeping people at home across much of the region and raising concerns for Syrian refugees facing freezing temperatures in flimsy shelters. The storm is forecast to last several days, threatening further disruption in Lebanon, Syria, Turkey, Jordan, Israel, the West Bank and the Gaza Strip, which have all been affected. REUTERS/Muhammad Hamed (JORDAN - Tags: ENVIRONMENT)
تجدد سقوط الثلوج على العاصمة عمان منذ منتصف الليلة الماضية (رويترز)

تسببت العاصفة الثلجية "هدى" التي تضرب شرقي حوض البحر المتوسط منذ أيام في إغلاق الطرق بـالأردن، وهو ما دفع رئيس الوزراء عبد الله النسور إلى تمديد العطلة -التي بدأت الأربعاء- لكافة الوزارات والدوائر الحكومية لتشمل اليوم الأحد.

وأدى تراكم الثلوج -التي تجدد سقوطها منذ منتصف الليلة الماضية- إلى إغلاق الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة عمان، كما أغلقت الثلوج منطقة شمال عمان بالكامل، ويجري العمل على فتحها، وفق تقرير أصدرته مديرية الأمن العام فجر اليوم.

وفي البلقاء شمال غرب العاصمة، أدى تساقط الثلوج إلى إغلاق جميع الطرق ويجري العمل على فتحها، والحال ذاتها تنطبق على معظم مدن جنوب المملكة، بحسب مراسل الأناضول.

من جانب آخر، رصدت وكالة الأناضول نقصا حادا في أسطوانات الغاز المنزلي التي يستخدمها الأردنيون للتدفئة بالإضافة إلى استخدامات الطهي، وهو ما أدى إلى استغلال بعض التجار للمواطنين، حيث بيعت الأسطوانة الواحدة بما يعادل نحو ثلاثين دولارا أميركيا، في حين أن قيمتها الحقيقية تبلغ 12 دولارا. 

وقال مصدر في شركة مصفاة البترول الأردنية إن مراكز تعبئة الغاز التابعة للشركة أنتجت حاجة السوق وزيادة، عازيا النقص المفترض إلى تهافت بعض المواطنين على شراء كميات كبيرة من الأسطوانات تفوق حاجتهم الفعلية لتخزينها.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد قد أكد في تصريحات سابقة أن وزارة التجارة والصناعة ستتخذ أشد العقوبات الرادعة بحق المخالفين للسعر المعتمد لبيع أسطوانة الغاز للمستهلك أو المتلاعبين بجودتها وبكمية الغاز المسال فيها.

ويشهد الأردن منذ صباح الأربعاء عاصفة ثلجية قوية، تمددت بشكل عنيف مع ساعات المساء، ووصلت إلى كافة أرجاء المملكة، وتسببت في عدة حوادث أدت إلى سقوط قتلى وجرحى.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول