14 قتيلا لدى محاولة نزع سلاح مليشيا بمقديشو

Residents transport a man wounded in crossfire during fighting between Somali government forces, backed by African Union troops, and Islamist militants in Madina District of Somalia's capital Mogadishu August 15, 2014. At least 14 people were killed on Friday in an offensive by African Union peacekeepers against Islamist militants in a suburb of the Somali capital Mogadishu, police said. Peacekeepers and Somali forces launched a campaign this month to weaken the al Shabaab militant group's violent hold on the Horn of Africa country. REUTERS/Feisal Omar (SOMALIA - Tags: CONFLICT)
نقل أحد الجرحى في الاشتباكات التي دارت اليوم بإحدى ضواحي مقديشو (رويترز)
قتل 14 شخصا على الأقل في معارك عنيفة اندلعت اليوم الجمعة بعد تدخل قوة مشتركة من القوات الحكومية الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي (أميصوم) لنزع أسلحة مليشيا محلية "ذات نفوذ" بإحدى ضواحي العاصمة مقديشو.

وأفاد شهود عيان بأن المواجهات بدأت بشن القوة المشتركة هجوما على منزل الزعيم السابق لدائرة واداجير في العاصمة الصومالية أحمد داي، واستمرت المعارك عدة ساعات استخدم خلالها الطرفان رشاشات ثقيلة وقاذفات صواريخ.

وقال ضابط كبير في الشرطة الصومالية لوكالة رويترز إن معظم القتلى من رجال المليشيات، مشيرا إلى أن الهدف من الحملة هو تأمين المنطقة ونزع الأسلحة غير المرخصة حتى لا تستخدم كغطاء لحركة الشباب المجاهدين، على حد قوله.

وأكد أحد السكان أنه استيقظ صباحا على أصوات قذائف الهاون، مشيرا إلى أن رجال المليشيات يتراجعون في ظل سيطرة للقوات الحكومية وقوات الاتحاد الأفريقي.

من جهته، استنكر أحمد داي شن الحملة على منزله بهدف نزع سلاحه، وقال إنه لا يملك أي سلاح باستثناء قطع محدودة للدفاع عن النفس، وتحدث عن سقوط ضحايا دون أن يحدد عددهم.

وتفتقر الصومال إلى سلطة مركزية حقيقية منذ سقوط نظام الرئيس سياد بري عام 1991، ومنذ ذلك الوقت انزلقت البلاد إلى الفوضى، وتحكمت فيها المليشيات وزعماء الحرب.

ومقديشو التي كانت فترة طويلة ساحة حرب بين المليشيات المتنافسة ثم بين قوة (أميصوم) وعناصر حركة الشباب المجاهدين استعادت نوعا من السلام منذ إخراج حركة الشباب منها في أغسطس/آب 2011، لكنها ما زالت تشن فيها -بصورة منتظمة- هجمات كبيرة أحيانا.

المصدر : وكالات