فتح معبر رفح للمصابين والمساعدات

توقعات ببقاء العمل عبر معبر رفح –منفذ غزة الوحيد للعالم- كما هو منذ الانقلاب
فتح المعبر سيسمح بإخراج المصابين للعلاج في المستشفيات المصرية (الجزيرة)

فتحت مصر معبر صباح اليوم الخميس معبر رفح لخروج المصابين وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وذلك بعد مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجانب المصري بفتح المعبر بشكل عاجل، في حين يتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال مراسل الجزيرة تامر المسحال إن المعبر فتح صباح اليوم دون أن تبدأ فيه حركة المصابين، وأرجع ذلك إلى الوقت الذي يحتاجه نقل المصابين من غزة للمعبر بسبب الصعوبات الأمنية.

وكانت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة بغزة قالت أمس إن مصر وافقت على فتح معبر رفح استثنائيا لخروج المصابين وإدخال المساعدات الإنسانية، كما أكد بيان للسفارة الفلسطينية في القاهرة النبأ.

ومن المقرر أن يتوجه وفد طبي من وزارة الصحة المصرية إلى المعبر صباح اليوم لاستقبال أول فوج من جرحى قطاع غزة، في حين أعلن محافظ شمال سيناء رفع حالة الطوارئ بمستشفيات المحافظة لاستقبال الجرحى الفلسطينيين.

وكان بان كي مون قد دعا مصر أمس الأربعاء إلى فتح المعبر بشكل عاجل لتخفيف معاناة الفلسطينيين وإيصال الاحتياجات الإنسانية، محذرا من أن خطر توسع العنف في غزة لا يزال حاضرا.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن غزة والمنطقة بصورة عامة لا تستطيع تحمل حرب شاملة جديدة، كما جدد إدانته لإطلاق الصواريخ من غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية داعيا إلى وقف هذه العمليات فورا، في الوقت الذي أدان فيه تزايد أعداد الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات