الفيصل يدعو نظيره الإيراني لزيارة السعودية

Saudi Arabian Foreign Minister Emir Saud al Faisal Al Saud attends the closing session of the 25th Arab Summit in Bayan Palace,Kuwait March 26, 2014. REUTERS/Stephanie McGehee (KUWAIT - Tags: POLITICS ROYALS)
الفيصل أعرب عن أمله في أن تصبح إيران جزءا من الجهود لجعل المنطقة آمنة ومستقرة (رويترز)

قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اليوم إنه وجه الدعوة لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف لزيارة المملكة في أي وقت يراه مناسبا له.

وقال الفيصل للصحفيين في مؤتمر صحفي بالعاصمة الرياض إن السعودية مستعدة للتفاوض والتحدث مع إيران، وإنها سبق أن قدمت دعوة لظريف لزيارتها و"لم يستجب"، لكن وزير الخارجية السعودي لم يحدد تاريخ تقديم هذه الدعوة.

وأعرب الفيصل عن أمله بأن تصبح إيران جزءا من الجهود لجعل المنطقة آمنة ومستقرة ومزدهرة بقدر المستطاع وألا تكون جزءا من المشكلة.

لكن مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية أمير عبد اللهيان نفى تسلم بلاده أي دعوة مكتوبة من السعودية لظريف.

وأضح عبد اللهيان للجزيرة أن اللقاء بين ظريف والفيصل حاضر على جدول أعمال البلدين، وأن لقاء الوزيرين وفي حال حصوله قد يكون في طهران أو الرياض.

يُذكر أن ظريف سبق أن زار أغلب دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك الكويت، وقطر، ودولة الإمارات العربية وسلطنة عمان، لكنه لم يزر السعودية قط.

وتخشى دول المجلس أن تستغل إيران برنامجها النووي واجهة لتطوير قدرات عسكرية نووية، بينما تتهم البحرين وكذلك السعودية إيران بمحاولة التدخل في شؤونهما الداخلية، لكن طهران تؤكد أن برنامجها النووي سلمي وتنفي التدخل في شؤون البلدين.

ومنذ تسلم الرئيس الإيراني حسن روحاني منصبه في أغسطس/آب الماضي انتقلت إيران إلى اعتماد لهجة تصالحية في علاقاتها الخارجية التي كانت تتسم بالمواجهة، لكن علاقة إيران والسعودية يشوبها التعقيد نظرا لدعم كل منهما أحد طرفي الحرب في سوريا.

المصدر : رويترز