مقتل راهب هولندي في حمص

In this photo taken on March 28, 2014 and released by a neutral activist youth group, About our Neighborhood Hamidiyeh Simply, which has been authenticated based on its contents and other AP reporting, shows Dutch Father Francis Van Der Lugt, 72, in Homs, Syria. A masked gunman opened fire on Van Der Lugt, a well-known elderly Dutch priest, in the central Syrian city of Homs on Monday, killing him instantly, a fellow priest and an activist group said. (AP Photo/About our Neighborhood Hamidiyeh Simply)
المغدور فرانز فاندرلخت رفض مغادرة حمص حين سمحت السلطات السورية بالمغادرة (أسوشيتد برس)

قتل الراهب الهولندي فرانز فاندرلخت على يد مجهولين في حي بستان الديوان وسط حمص، بينما اتهمت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) ما سمتها مجموعة "إرهابية مسلحة" بقتله. 

وقد أعلنت الرهبنة اليسوعية في الشرق الأدنى والمغرب في تدوينة على الإنترنت أن مسلحين اختطفوا الأب فرانز فاندرلخت صباح اليوم الاثنين وتعرضوا له بالضرب، ثمّ أعدموه برصاصتين في الرأس قرب مقرّ الرهبنة في حمص. 

وأفادت مصادر مقربة في دير الآباء اليسوعيين لوكالة الأنباء الألمانية بأن الأب فاندرلخت قتل بإطلاق نار من مسلح مجهول داخل الدير بحي بستان الديوان في حمص، دون تحديد الجهة المسؤولة عن ذلك.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان بعد الإعلان عن قتل فاندرلخت -الذي كان يقيم في حمص منذ عقود- إن "رجل السلام قد مات". 

وكان فاندرلخت -الذي يترأس دير الآباء اليسوعيين في حمص القديمة حيث يتحصن مقاتلون من المعارضة- قد تحدث في تسجيل مصور في وقت سابق من هذا العام عن المعاناة الإنسانية لسكان حمص، قائلا إنهم يعانون من الشقاء والمجاعة.  

وقال القس الكاثوليكي في التسجيل إنه يستحيل الاستمرار في هذه المعاناة بينما العالم لا يحرك ساكنا. 

وفرانز فاندرلخت هو الأجنبي ورجل الدين المسيحي الوحيد المتبقي في الأحياء التي تحاصرها القوات النظامية منذ سنتين. وكان قد رفض مغادرة المنطقة المحاصرة رغبة منه في مشاركة الشعب السوري آلامه ومشاكله.

المصدر : الجزيرة + وكالات