سوريا سلمت 80% من أسلحتها الكيميائية

Sigrid Kaag, head of the joint Organisation for the Prohibition of Chemical Weapons (OPCW)-United Nations mission for the destruction of Syria's chemical weapons, gives an interview to AFP on February 11, 2014 in the Syrian capital Damascus. The Dutchwoman leading the vast operation to destroy Syria's chemical arsenal has urged Damascus to speed up operations, amid Western concerns the regime is deliberately dragging its feet. AFP PHOTO / LOUAI BESHARA
سيغريد: إذا استمر العمل بالوتيرة الحالية فإن سوريا ستتمكن من تسليم جميع المواد الكيميائية بالموعد المحدد (غيتي)

قالت رئيسة البعثة الدولية التي تشرف على تدمير الأسلحة الكيميائية السورية سيغريد كاغ أمس السبت إن سوريا سلمت أو دمرت ما يقرب من 80% من مواد الأسلحة الكيميائية التي أعلنتها.

وأضافت المنسقة الخاصة للبعثة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أنه إذا استمر العمل بهذه الوتيرة فإن سوريا ستتمكن من تسليم جميع المواد الكيميائية المعلنة بحلول الموعد النهائي لتسليمها في 27 أبريل/نيسان.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد اتفق مع الولايات المتحدة وروسيا على التخلص من الأسلحة الكيميائية -وهي ترسانة لم تعترف دمشق رسميا بوجودها قط- بعد مقتل مئات السوريين في هجوم بغاز السارين على مشارف دمشق في أغسطس/آب المنصرم.

وقالت واشنطن وحلفاؤها الغربيون إن قوات الأسد هي التي شنت هذا الهجوم الذي يُعد الأسوأ بالأسلحة الكيميائية في 25 عاما، وتتهم دمشق مقاتلي المعارضة بشن الهجوم.

قائمة مفصلة
وكان المتحدث باسم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ذكر الأسبوع الماضي أن سوريا قدمت قائمة "أكثر تفصيلا" بأسلحتها الكيميائية إلى المنظمة بعدما أفاد مفتشون على الأرض بوجود اختلاف في البيانات الموجودة عند الجانبين.

كما أكد مايكل لوهان تقديم قائمة خضعت للمراجعة، وأضاف أنه "بالنسبة لبعض المخزون كانت تقديرات تقريبية للكميات قد قدمت، والآن حلت محلها كميات محددة" لكنه شدد على أن القائمة التي خضعت للمراجعة لا تشمل أي مواد كيميائية جديدة.

وأضاف أن الأضواء سلطت على الكميات المحددة بعدما زار مفتشون المواقع ووضعوا قائمة مفصلة وجهزوا المواد لنقلها إلى مدينة اللاذقية الساحلية، ولم يتسن للمسؤولين تقديم تفاصيل محددة بشأن الاختلافات بين الأرقام التقديرية والأرقام المأخوذة من الواقع.

ولم تعلن سوريا تفاصيل القائمة المحددة للمواد الكيميائية، لكن مسؤولين قالوا إنها تشمل أكثر من خمسمائة طن متري من الأسلحة الكيميائية الشديدة السمية مثل غاز الخردل ومواد أساسية لتصنيع غاز السارين السام، بالإضافة إلى أكثر من سبعمائة طن متري من المواد الكيميائية الصناعية.

المصدر : رويترز