تأجيل محاكمة مرسي حتى بداية أبريل

Egypt's ousted President Mohammed Morsi in a soundproof barred glass cage is seen on a monitor set up outside a courtroom where Morsi and 35 others are facing charges of conspiring with foreign groups and undermining national security, in Cairo, Egypt, Sunday, Feb. 16, 2014. Lawyers for Egypt's ousted president and his co-defendants walked out of court on Sunday to protest the soundproof glass cage in which defendants are held during proceedings, state TV reported. The cage was introduced after Morsi and his co-defendants interrupted the proceedings of other court cases by talking over the judge and chanting slogans. (AP Photo/Mohammed al-Law)
مرسي يُحاكم في قضايا عدة (أسوشيتد برس)
undefined

أجلت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي حتى أوائل الشهر المقبل.

ويواجه مرسي اتهامات بالتحريض على قتل متظاهرين خارج القصر الرئاسي خلال اضطرابات في أواخر عام 2012 أشعلها مرسوم أصدره لتوسيع سلطاته، وقتل في تلك الاحتجاجات 12 شخصا.

وكانت أولى جلسات محاكمة مرسي بقضية الاتحادية قد بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك بعد أربعة أشهر على الانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي للإطاحة بمرسي.

وتعود أحداث قضية الاتحادية إلى يوم الأربعاء الموافق 5 ديسمبر/كانون الأول 2012 حين وقعت اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين لمرسي أمام قصر الاتحادية، أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص بينهم ثمانية من أنصار الرئيس المعزول.

ومن بين المتهمين في القضية أسعد شيخة نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية في عهد مرسي، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس المعزول، والقياديان في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي وعصام العريان، إضافة إلى متهمين لا ينتمون لجماعة الإخوان.

يشار إلى أن مرسي أحيل مع آخرين للمحاكمة في ثلاث قضايا أخرى تتعلق إحداها بـ"التخابر" مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني وإيران.

وتتصل القضية الثانية باقتحام سجون عام 2011 أثناء ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، وتتعلق القضية الثالثة بـ"إهانة القضاء".

وأعلن مرسي مرارا أمام المحكمة أنه الرئيس الشرعي المنتخب للبلاد، ورفض الاعتراف بشرعية هذه المحاكمات.

المصدر : الجزيرة + وكالات