مصر تنتقد تقريرا أميركيا يتهمها بانتهاك الحقوق

Riot police arrest anti-government protesters and members of the Muslim Brotherhood during clashes at Ramsis street, which leads to Tahrir Square in downtown Cairo, on the third anniversary of Egypt's uprising, January 25, 2014. Seven people were killed during anti-government marches on Saturday while thousands rallied in support of the army-led authorities, underlining Egypt's volatile political fissures three years after the fall of autocrat president Hosni Mubarak. Security forces lobbed teargas and fired in the air to try to prevent demonstrators opposed to the government from reaching Tahrir Square, the symbolic heart of the 2011 uprising that toppled the former air force commander. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST ANNIVERSARY)
undefined

انتقدت وزارة الخارجية المصرية تقريرا أميركيا حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وعدته غير متوازن ولا يتسم بالموضوعية، وأن به قدرا من ازدواجية المعايير وتجاهلا لأعمال العنف الممنهجة ضد المواطنين الأبرياء ورجال الشرطة.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي إن التقرير الأميركي حول الإطاحة بحكومة مدنية منتخبة مخالف تماما للواقع، لأن عشرات الملايين من المصريين خرجوا في 30 يونيو/حزيران للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، على حد تعبيره.

وقال عبد العاطي في مؤتمر صحفي أمس السبت إن التقرير الأميركي يثير مسألة مهمة بأن الجانب الأميركي ينصب نفسه قاضيا دون سند لذلك، وإنه "يعكس رغبة أميركية بأن تنصب أميركا نفسها حكما ومدافعا وحيدا عن حقوق الإنسان".

واتهم السفير المصري واشنطن بانتهاكها لحقوق الإنسان داخل أميركا، مثل التنصت على الغير ومعتقل غوانتانامو.

للمزيد اضغط للدخول إلى صفحة مصر
للمزيد اضغط للدخول إلى صفحة مصر

التقرير الأميركي
وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد خلصت في تقريرها السنوي حول وضع حقوق الإنسان في العالم للعام 2013 إلى أن ثمة "حكومات استبدادية حول العالم استخدمت القوات الأمنية لتعزيز سلطتها وقمع معارضيها مع المجازفة، على الأمد البعيد، بالإساءة إلى الاستقرار والأمن والتنمية الاقتصادية لبلدانها".

وأشارت الوزارة إلى أن التصدي لإفلات القوات الأمنية من العقاب يتطلب من هذه الدول الاستثمار في أجهزة قضائية مستقلة وفعالة وقوات أمن مسؤولة تخضع لسلطة مدنيين ومؤسسات حكومية شفافة وديمقراطية ويمكن محاسبتها، وفق التقرير.

ومع تزامن التقرير مع الذكرى الـ65 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أبدت الولايات المتحدة قلقها مما وصفته بالفجوة الكبيرة بين الحقوق التي يمنحها القانون والواقع اليومي للكثيرين في العالم، مشيرة إلى أن ثلث شعوب العالم تعيش في ظل نظام سلطوي.

وانتقد التقرير مصر بشدة بعد "الإطاحة بحكومة مدنية منتخبة (في إشارة إلى حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي) والاستخدام المفرط للقوة من جانب قوات الأمن بما يشمل القتل والتعذيب".

المصدر : الجزيرة + وكالات