عشرات القتلى بالعراق أغلبهم بمعارك بالفلوجة

A man stands near the site of a car bomb attack in Baghdad's Ameen district March 16, 2014. At least 15 people were killed and more than 50 others injured in three separate car bomb attacks in Baghdad's mainly Shi'ite neighbourhoods of Ameen, al-Qahera and al-Amil on Saturday, police said. REUTERS/Ahmed Saad (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST)
مشهد لأحد التفجيرات في بغداد أمس الأول (رويترز)
undefined

قتل أربعون شخصا وأصيب 29 آخرون بجروح في مناطق مختلفة من العراق أمس الأحد، وسقط معظم القتلى والجرحى في اشتباكات ومعارك عنيفة اندلعت عندما حاولت قوات حكومية الاقتراب من مدينتي الفلوجة والكرمة في محافظة الأنبار غربي البلد.

وقالت مصادر للجزيرة وشهود عيان من الأنبار إن 23 شخصا قتلوا وأصيب 17 في اشتباكات ومعارك عنيفة اندلعت بين مسلحي عشائر مدينتي الفلوجة والكرمة والقوات الحكومية التي حاولت دخول المدينتين.

وفي مدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار، قتل أربعة من أفراد الجيش وأصيب سبعة آخرون بتفجير انتحاري بسيارة ملغمة استهدف حاجزا للجيش في شارع السيراميك بغربي المدينة.

وأضافت المصادر أن قوات من الجيش والصحوات مدعومة بآليات ثقيلة وغطاء جوي حاولت اقتحام أطراف مدينة الفلوجة ومدينة الكرمة، لكنها أجبرت على الانسحاب بعد مقاومة عنيفة من قبل مسلحي العشائر.

هجوم بالموصل
وفي تطورات أخرى قتل ضابط وشرطيان وجرح خمسة عسكريين مساء بهجوم "انتحاري" بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش مشتركة جنوب الموصل بشمال العراق.

‪دخان يتصاعد من انفجار سيارة مفخخة بضاحية القاهرة ببغداد أمس‬ (رويترز)
‪دخان يتصاعد من انفجار سيارة مفخخة بضاحية القاهرة ببغداد أمس‬ (رويترز)

وقال مصدر أمني محلي إن انتحاريا هاجم بسيارة مفخخة حاجزا مشتركا للجيش والشرطة في قرية الصلاحية عند مدخل ناحية حمام العليل، جنوب الموصل، فقتل شرطيين وضابطا برتبة ملازم في الجيش وجرح خمسة من عناصر الجيش والشرطة بينهم ضابط برتبة رائد.

وقتل خمسة أشخاص في أعمال عنف أخرى وقعت في بسامراء شمال العاصمة العراقية بغداد، وفي تكريت شمالا أيضا.

وكان مصدر في الشرطة العراقية أفاد بأن مسلحين ينتمون لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام هاجموا فجر الأحد منزل قائد صحوة الجلام المعروف بأبو سالم وقتلوا اثنين من أبنائه وزوجته وامرأة من أقاربه، مضيفا أن المسلحين فجروا المنزل مما أسفر عن إصابة طفلين بجروح.

وأوضح المصدر نفسه أن قائد الصحوة المستهدف لم يكن في المنزل ساعة وقوع الهجوم، وأشار إلى أن المسلحين قدموا في نحو 16 سيارة تحمل أسلحة ثقيلة من منطقة صحراوية تمتد إلى منطقة العظيم المجاورة.

وذكر مسؤول أمني أن عناصر من الشرطة تصدوا للهجوم، لكن المواجهة استمرت ساعات مما أدى إلى نفاد الذخيرة ولم يصل الإسناد رغم النداءات المتكررة، حسب قوله.

وأوردت وكالة الصحافة الفرنسية أن عدد القتلى في العراق بلغ خلال الشهر الجاري حتى أمس الأحد 250 قتيلا.

تأتي هذه التطورات في ضوء تصاعد العنف بالعراق في موجة هي السوأى منذ العام 2008 بينما تستعد البلاد لتنظيم انتخابات برلمانية نهاية أبريل/نيسان المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات