دعوات في البحرين وخارجها للإفراج عن سلمان

Protesters shout anti-government slogans holding placards with an image of Al Wefaq Secretary-General Ali Salman as they demonstrate for him in the village of Bilad Al Qadeem, south of Manama, December 29, 2014. Bahraini authorities on Sunday detained the head of the main Shi'ite Muslim opposition group after he was summoned for questioning over unspecified violations. Salman was among several prominent figures who led a rally near the capital Manama on Friday staged to protest against last month's general elections, which the opposition boycotted. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
عشرات المحتجين رفعوا صور سلمان قرب منزله وطالبوا بإطلاق سراحه (رويترز)

تصاعدت الدعوات في البحرين وخارجها للمطالبة بإطلاق سراح الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية علي سلمان الذي اعتقلته السلطات الأحد الماضي ولا يزال قيد الاعتقال على ذمة التحقيق.

وحذرت جمعية الوفاق وأربع جمعيات أخرى معارضة في بيان مشترك من أن توقيف سلمان يشكل "تصعيدا" من شأنه أن يهدد "الاستقرار الاجتماعي" و"السلم المدني".

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية مساء أمس الاثنين أنه وجهت لسلمان "تهم الترويج لتغيير النظام في الدولة بالقوة والتهديد بوسائل غير مشروعة، وإهانته علانية وزارة الداخلية، والتحريض على عدم الانقياد للقوانين وعلى بغض طائفة من الناس".

وعلى خلفية اعتقال سلمان -الذي سيبقى محتجزا على ذمة التحقيق- اندلعت مواجهات أمس الاثنين بين محتجين وعناصر من الشرطة قرب منزله. وقال معارضون إنهم يتوقعون تظاهرات جديدة.

وقال وزير الإعلام عيسى عبد الرحمن الحمادي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "أي تصعيد في العنف ستتعامل معه السلطات وفقا للقانون".

‪من المواجهات التي اندلعت أمس بين محتجين وعناصر الشرطة‬ (رويترز)
‪من المواجهات التي اندلعت أمس بين محتجين وعناصر الشرطة‬ (رويترز)

دعوات دولية
وفي السياق، طالبت منظمات حقوقية محلية وإقليمية بـ"الإفراج الفوري غير المشروط" عن سلمان الموقوف بتهمة "حرية التعبير" بحسب بيان.

واعتبر الاتحاد الأوروبي أن اعتقال سلمان يمثل "خطوة إضافية في المواجهة بين قسم من المعارضة والسلطات في المملكة، ويهدد الوضع السياسي والأمني المتأزم أصلا".

كما أدان حزب الله اللبناني توقيف سلمان، وطالب في بيان حكومة البحرين بـ"الإفراج الفوري عنه ودون أي تأخير".

يذكر أن جمعية الوفاق أعادت الجمعة الماضي خلال مؤتمرها العام انتخاب سلمان أمينا عاما لولاية مدتها أربع سنوات، ويتولى سلمان هذا المنصب منذ عام 2006.

المصدر : وكالات