سامراء تستقبل مائة ألف نازح خلال الأيام الماضية

A displaced woman, who fled from Salahuddin province stands at a refugee camp, on the outskirts of Kirkuk, December 17, 2014. REUTERS/Ako Rasheed (IRAQ - Tags - Tags: POLITICS CIVIL UNREST SOCIETY POVERTY)
نازحون من محافظة صلاح الدين خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري (رويترز)

قال ناشطون في منظمات الإغاثة الإنسانية العاملة في سامراء بمحافظة صلاح الدين العراقية، إن المدينة استقبلت خلال الأيام الماضية نحو مائة ألف شخص نزحوا من مناطق سكناهم في بلدات مجاورة تشهد عمليات عسكرية.

وأضاف الناشطون أن سامراء بدأت تغص بنازحين قدموا من مدن تكريت والدور والضلوعية ويثرب بسبب تعرض هذه المدن لقصف مدفعي وجوي يومي تنفذه القوات العراقية وطائرات التحالف، مما تسبب في تدمير أجزاء واسعة من تلك المدن.

وأكد الناشطون أن النازحين يعيشون أوضاعا معيشية صعبة، وأن المساعدات المقدمة لهم لا تتناسب وحجم المعاناة التي يمرون بها.

وكانت اللجنة الحكومية العراقية العليا لإغاثة النازحين قد أعلنت الثلاثاء الماضي ارتفاع العدد الكلي للنازحين داخل العراق إلى 487 ألف عائلة من المحافظات الغربية والشمالية، بعد تسجيل 17 ألف نازح جديد خلال النصف الثاني من الشهر الجاري. 

تدهور سريع
وشهدت الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق شمالي وغربي العراق تدهورا سريعا منذ 10 يونيو/حزيران الماضي حين سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق شاسعة، وترافق ذلك مع موجات من النزوح الجماعي خاصة للأقليات القاطنة في محافظة نينوى ذات التنوع القومي والديني شمالي البلاد، توجه أغلبهم إلى محافظات إقليم كردستان العراق.

وأعلنت الأمم المتحدة وحكومة إقليم كردستان العراق والأمم المتحدة الثلاثاء الماضي عن حاجة ملحة لمبلغ إضافي قدره 152.2 مليون دولار لتغطية تمويل الاحتياجات الأساسية لنحو مليون نازح عراقي منتشرين في الإقليم، كجزء من خطة الاستجابة الفورية.

ويقول العراق إن حجم المساعدات الإغاثية التي قدمتها الأمم المتحدة عبر منظماتها إلى النازحين العراقيين لا ترتقي إلى حجم المشكلة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول