مقتل 6 جنود لبنانيين بكمين قرب الحدود مع سوريا

epa04347406 Lebanese army armored vehicles patrol inside the Lebanese town of Arsal, near the Syrian border, Bekaa Valley, Lebanon, 09 August 2014, a day after the Lebanese army began deploying into the town. The fighting, which started in the north-eastern town on 02 August, has left stranded an estimated 40,000 locals and as many as 120,000 Syrian refugees, according to Lebanese media. Spurred by the fighting, which has left some of their number dead, a group of 1,700 Syrian refugees who had been based in Arsal opted to return to their home country. The Lebanese army secured their departure, helping them head towards the Masnaa border crossing. EPA/STR
الجيش اللبناني ينتشر في عرسال منذ أغسطس/آب الماضي (الأوروبية)

أفاد مراسل الجزيرة في بيروت بسقوط ستة قتلى من عناصر الجيش اللبناني وإصابة آخرين، مساء اليوم الثلاثاء، في كمين نصبه مسلحون في رأس بعلبك شرقي لبنان قرب الحدود مع سوريا.

ونقل المراسل عن مصدر أمني رفيع أن الجيش اللبناني فقد الاتصال بعدد من جنوده خلال الاشتباك وأن عددا من عناصره أصيبوا بجروح، مؤكدا أن الجيش يستخدم سلاح المدفعية في قصفه نقاطا على الحدود اللبنانية وحتى داخل الأراضي السورية.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة في بيروت مازن إبراهيم بأن ما حصل ربما يكون ردا على تصريحات السفير البريطاني في بيروت بشأن تشييد بلاده لأبراج في تلك المنطقة لمنع تسلل المسلحين من الأراضي السورية. 

ووقع هذا الهجوم بعد ساعات قليلة من إعلان مصادر عسكرية وأمنية لبنانية أن الجيش اعتقل قبل نحو عشرة أيام إحدى زوجات زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي ونجلهما في محيط بلدة عرسال القريبة من منطقة الكمين.

وشهدت عرسال معارك عنيفة، مطلع أغسطس/آب، بين الجيش اللبناني ومسلحين قدموا من سوريا ومن مخيمات للاجئين السوريين داخل البلدة، استمرت خمسة أيام وتسببت بمقتل عشرين جنديا و16 مدنيا وعشرات المسلحين.

وانتهت هذه المواجهات بانسحاب المسلحين من عرسال إلى الأراضي السورية، إلا أنهم خطفوا معهم عددا من العسكريين وعناصر قوى الأمن الداخلي، ولا يزالون يحتجزون 27 منهم.

كما نفذ الجيش اللبناني، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، سلسلة مداهمات لتجمعات لاجئين سوريين وأوقف العشرات منهم. ووجهت إلى البعض منهم تهم المشاركة في "نشاطات إرهابية".

المصدر : الجزيرة + وكالات