الحوثيون يتهمون دول الخليج بالتدخل بشؤون اليمن

Armed Yemeni Shiite Huthi rebels man a checkpoint erected in the capital Sanaa on September 23, 2014. Yemeni President Abdrabuh Mansur Hadi vowed to restore state authority and warned of 'civil war' in the Sunni-majority country as Shiite rebels were seen in near-total control of the capital. AFP PHOTO / MOHAMMED HUWAIS
نقطة تفتيش يقيمها الحوثيون في صنعاء (الفرنسية-غيتي)

اتهمت جماعة الحوثي في اليمن دول مجلس التعاون الخليجي بالتدخل في الشؤون اليمنية، وذلك ردا على بيان القمة الخليجية الذي طالب "المليشيات الحوثية" بالانسحاب من جميع المناطق التي "احتلتها".

ووصفت الجماعة -في بيان صدر الأربعاء عن مجلسها السياسي- البيان الختامي للقمة الخليجية التي عقدت في الدوحة الثلاثاء، باحتوائه على "مواقف سياسية غير عقلانية، وتوصيف يجافي ما هو عليه الواقعُ اليمني جملة وتفصيلا". 

وكان البيان الختامي للقمة الخليجية قد دعا إلى "الانسحاب الفوري للمليشيات الحوثية من جميع المناطق التي احتلتها (في اليمن)، وإعادة جميع مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية لسلطة الدولة، وتسليم ما استولت عليه من أسلحة ومعدات". 

غير أن جماعة الحوثي اعتبرت أن بيان الدوحة تجاهل الإشارةَ إلى ما توصل إليه اليمنيون في 21 سبتمبر/أيلول الماضي من توقيع اتفاق السلم والشراكة

واتهمت الجماعة دول الخليج بالوقوف ضد ما توصل إليه اليمنيون لأنفسهم، وانتقدت اعتبار قمة الدوحة بعض المحافظات مناطق محتلة من قبل الحوثيين، وهو ما رأى فيه الحوثيون تدخلا مباشرا في شؤون الغير. 

ودافعت جماعة الحوثي عن لجانها الشعبية، وقالت إنها جاءت من أبناء اليمن الذين تحركوا في محافظاتهم بسبب ما وصفوه بالانهيار الأمني والفشل السياسي. 

ورغم توقيعهم في 21 سبتمبر/أيلول الماضي الملحق الأمني لاتفاق السلم والشراكة الوطنية مع الرئاسية اليمنية، الذي يقضي بانسحاب المسلحين من العاصمة صنعاء، فإنهم ما زالوا يُحكمون سيطرتهم عليها، ويتمددون في عدة مدن وسط وغرب البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول