تحقيق بانفجاري سفارتي الإمارات ومصر وفجر ليبيا تدينهما

أدانت قوات فجر ليبيا التفجيرين اللذين وقعا عند السفارتين المصرية والإماراتية بطرابلس اليوم، كما نددت بهما القاهرة، في حين بدأت السلطات الأمنية تحقيقا في الهجومين اللذين خلفا أضرارا مادية دون وقوع إصابات.

ووصفت قوات فجر ليبيا -التي تسيطر على الأوضاع الأمنية في العاصمة- التفجيرين بالإرهابيين، واتهمت جهات استخبارية غير ليبية بمحاولة النيل من استقرار ليبيا وإظهار العاصمة بأنها غير آمنة، وفق ما نقله مراسل الجزيرة محمود عبد الواحد.

كما نددت الخارجية المصرية بالتفجيرين ووصفتهما بأنهما عمل إرهابي وانتهاك سافر للقوانين الدولية ويضر بالعلاقات بين البلدين.

لكن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية قالت إنها لم تتلق أي مراسلات من نظيرتها المصرية بشأن الحادث، بحسب المراسل.

وزار وزير الخارجية الليبي محمد الغيراني موقع التفجيرين، وأعلن أن الجهات الأمنية بدأت التحقيق في الحادثين.

واتهم الغيراني جهات استخبارية بأنها تريد إعطاء رسائل سلبية للبعثات الدبلوماسية في طرابلس، وإظهار العاصمة بأنها غير آمنة.

أضرار مادية
وكانت سيارة ملغمة انفجرت قرب مقر السفارة المصرية الذي يقع في طريق الشط وسط طرابلس, وتلاه انفجار سيارة ثانية خارج سفارة الإمارات في حي قرقارش شرقي العاصمة.

‪موقع الانفجار الذي استهدف السفارة المصرية وسط طرابلس‬  (غيتي/الفرنسية)
‪موقع الانفجار الذي استهدف السفارة المصرية وسط طرابلس‬ (غيتي/الفرنسية)

وقال مراسل الجزيرة إن خلوّ السفارتين من الأطقم الدبلوماسية بعد إخلائهما منذ نحو شهر بسبب تأزم العلاقات بين ليبيا من جهة ومصر والإمارات من جهة أخرى أدى لعدم وقوع إصابات بشرية، مشيرا إلى أن الأمر اقتصر على إصابات مادية في المبنيين وفي سيارات كانت تقف بمحيطهما.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها استهداف المقار الدبلوماسية للدولتين، إذ سبق أن تعرضت سفارة الإمارات بطرابلس العام الماضي لهجوم بقذيفة صاروخية, كما تعرضت القنصلية المصرية في بنغازي لهجمات عدة.

وواجهت مصر والإمارات اتهامات من الثوار الليبيين بالتدخل عسكريا إلى جانب قوات مناهضة لهم في شرق البلاد وغربها, وشملت تلك الاتهامات شن غارات على مواقع لقوات فجر ليبيا بطرابلس في أغسطس/آب الماضي, مما أدى لمقتل ثلاثين من الثوار.

وحدث التفجيران وسط تقارير عن اعتزام مؤيدين للواء المتقاعد خليفة حفتر إثارة اضطرابات في طرابلس بعد غد السبت. وحذر المكتب الإعلامي لعملية فجر ليبيا من أن قوات الثوار ستتصدى بحزم لأي محاولة لإثارة الاضطرابات في العاصمة.

وكان أربعة من الجنود الموالين لحفتر قتلوا أمس في تفجير وُصف بالانتحاري استهدف مدخل قاعدة "الأبرق" الجوية قرب مدينة البيضاء شرقي بنغازي. كما انفجرت سيارة ملغمة في مدينة طبرق (أقصى شرقي ليبيا) مخلفة إصابات.

وتأتي التفجيرات في شرق ليبيا وغربها في وقت تتواصل الاشتباكات في مدينة بنغازي بين قوات حفتر -الذي يشن منذ مايو/أيار الماضي ما يسميها "عملية الكرامة"- ومجلس شورى ثوار المدينة. كما يشتبك ثوار الغرب مع مجموعات موالية لحفتر في محيط مدينة ككلة بالجبل الغربي (جبل نفوسة) جنوب غربي طرابلس.

المصدر : الجزيرة + وكالات