الحوثيون يصادرون مخازن السلاح في الحديدة

أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن المسلحين الحوثيين سيطروا اليوم الثلاثاء على مخازن السلاح التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة في مدينة باجل بالحديدة غربي اليمن، وأنهم ينقلون الأسلحة إلى أماكن مجهولة، مواصلين بسط سيطرتهم على المدينة دون مقاومة من السلطات.

وكان مراسل الجزيرة حمدي البكاري قال إن الحوثيين اقتحموا المطاريْن العسكري والمدني في الحُديدة (230 كلم إلى الغرب من صنعاء)، وأقاموا نقاط تفتيش عند بواباتهما الداخلية.

كما سيطر الحوثيون على معسكر الكمب في المدينة دون مقاومة. ونقل المراسل عن مصدر أمني أن إدارة أمن محافظة الحديدة تلقت ما وصفتها بتوجيهات عليا تقضي بعدم الاصطدام مع المسلحين الحوثيين.

من جهتها أكدت مصادر أمنية لوكالة الصحافة الفرنسية أن الحوثيين سيطروا على المدينة الإستراتيجية دون مقاومة من السلطات، وباتوا منتشرين في مطارها ومينائها الإستراتيجي على البحر الأحمر.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من موافقة جماعة الحوثي على تكليف سفير اليمن لدى الأمم المتحدة بتشكيل حكومة توافق وطني بموجب ما نص عليه اتفاق السلم والشراكة الذي وقعته القوى السياسية يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي, في نفس اليوم الذي سيطر فيه الحوثيون على العاصمة.

‪أحد المسلحين الحوثيين في شوارع صنعاء‬ (رويترز)
‪أحد المسلحين الحوثيين في شوارع صنعاء‬ (رويترز)

دون مقاومة
ويذكر ما يجري في الحديدة بسيطرة الحوثيين على صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول من دون مقاومة من السلطات، إذ سيطروا على القسم الأكبر من مقار الدولة من دون مواجهات وفي ظل وجود تعليمات من عدد من الوزراء بعدم مقاومة الحوثيين.

وحسب مصادر سياسية في صنعاء، وضع الحوثيون نصب أعينهم مؤخرا هدف السيطرة على ميناء الحديدة حيث اتخذوا منه قبل أكثر من أسبوعين مقرا لهم.
 
وقال مسؤول عسكري قريب من الجماعة التي تسمي نفسها "أنصار الله" لوكالة الصحافة الفرنسية في وقت سابق إن "الحديدة مرحلة أولى في طريق توسيع وجودهم عبر اللجان الشعبية على طول الشريط الساحلي وحتى باب المندب" على مدخل البحر الأحمر وخليج عدن.
 
نحو مأرب
على صعيد آخر، يسعى الحوثيون حسب مصادر سياسية إلى التقدم باتجاه محافظة مأرب في الشرق حيث منابع النفط. وأكد مصدر قبلي للفرنسية "وصول مسلحين حوثيين إلى مأرب جوا من مطار صنعاء".
 
وقال مراسل الجزيرة إن من شأن توسع الحوثيين ومحاولتهم السيطرة على ساحل البلاد الغربي أن يحول دون تنفيذ الاتفاق. ونص هذا الاتفاق على سحب الحوثيين مسلحيهم من صنعاء, لكنهم لا يزالون يضعون شروطا لذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات