اختطاف موظفين بالسفارة المصرية بليبيا

Former Libyan rebels secure a street in the Libyan desert city of Kufra on March 20, 2012 where two ethnic groups, Toubou and Zawiya, have been locked in a standoff over smuggling, threatening to reignite violence that could spill across the borders with Chad and Sudan. Violence in Libya risks escalating and could even derail elections if the interim government fails to impose its authority by disarming militias and strengthening the judiciary, analysts say.
undefined
أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا نقلا عن مصادر أمنية بأن الملحق الثقافي بالسفارة المصرية في العاصمة طرابلس وثلاثة موظفين آخرين اختطفوا اليوم السبت، ليرتفع بذلك عدد المختطفين من طاقم السفارة المصرية في ليبيا إلى خمسة في أقل من 24 ساعة.

وأكدت وزارة الخارجية الليبية الخبر، وذكرت أن الملحق الثقافي الهلالي الشربيني وثلاثة موظفين بالمركز الثقافي المصري اختطفوا اليوم، ولم تتوفر على الفور المزيد من المعلومات عن الحادثة.

وذكر مراسل الجزيرة محمد الهادي أن عددا من الثوار التابعين لغرفة ثوار ليبيا يقفون وراء عمليتي الاختطاف، احتجاجا منهم على اعتقال السلطات المصرية رئيس الغرفة شعبان هدية مساء الجمعة في مدينة الإسكندرية.

وأضاف المراسل أنه لم تصدر إلى الآن ردود فعل من الحكومة الليبية أو السفارة المصرية في طرابلس، مشيرا إلى أن مطلب الثوار الرئيسي هو الإفراج فورا عن شعبان هدية.

وقال الثوار إن هدية توجه إلى مصر لمناقشة رسالة الدكتوراه وليس لديه أي أعمال أخرى على الأراضي المصرية.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قالت في وقت سابق اليوم إن الملحق الإداري بالسفارة المصرية في طرابلس حمدي غانم الذي اختطف في ليبيا أمس الجمعة اتصل بأعضاء السفارة وأبلغهم أنه بخير ويعامله خاطفوه معاملة حسنة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي -في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية- إن الاتصالات لا تزال جارية على أعلى مستوى مع الجانب الليبي، للعمل على سرعة إطلاق غانم.

وأقدم مسلحون مجهولون أمس الجمعة على اختطاف الملحق الإداري المصري بعد ساعات من تردد أنباء عن اعتقال رئيس غرفة ثوار ليبيا شعبان هدية في مصر.

يذكر أن غرفة ثوار ليبيا هي إحدى عشرات المليشيات الكبيرة التي ساعدت في إسقاط نظام الزعيم الراحل معمر القذافي، ولكنها ترفض نزع سلاحها.

واتهم مسؤولون حكوميون ليبيون الغرفة بخطف رئيس الوزراء الليبي علي زيدان لفترة وجيزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات