مقتل 19 في اشتباكات بسبها جنوبي ليبيا

Arab tribesmen from Gardah in the southern Libyan town of Sabha on March 29, 2012, take position next to boxes of ammunition as fresh clashes between the Toubou tribe and Arab tribesmen broke out. The Toubou, who are black oasis farmers by tradition, say they are defending themselves against attack by Arab tribesmen in the region, and have accused the Libyan authorities of backing those gunmen as part of a campaign of "ethnic cleansing." AFP PHOTO / STR
undefined

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا نقلا عن مصادر طبية بأن عشرات الأشخاص قتلوا وجرحوا السبت في اشتباكات بمدينة سبها جنوبي ليبيا. وتضاربت الأنباء حول ما إذا كانت تلك الاشتباكات ذات طابع قبلي أم لا.

وأكدت المصادر الطبية لمراسل الجزيرة مقتل 16 وجرح 15 آخرين, وارتفعت لاحقا حصيلة القتلى إلى 19 والجرحى إلى 20 وفقا لرئيس المجلس المحلي أيوب الزروق.

وأضاف المراسل نقلا عن مصادر محلية أن الاشتباكات جرت بين مسلحين من قبيلة أولاد سليمان وآخرين من قبيلة التبو.

بيد أن مصادر أخرى قالت إن الجيش الليبي هو من اشتبك مع مجموعات مسلحة. وتحدثت تقارير إعلامية عن وصول تعزيزات عسكرية من مدن في جنوبي ليبيا إلى سبها -التي تخضع لإدارة حاكم عسكري معين من الحكومة- للسيطرة على الوضع.

ووفقا لمصادر في المدينة, فإن الاشتباكات اندلعت إثر مقتل قائد كتيبة أنصار الحق منصور الأسود الذي ينتمي إلى قبيلة أولاد سليمان قبل يومين.

وبسبب الوضع الأمني المتفجر, اضطرت سلطات الطيران المدني إلى غلق مطار سبها الدولي لقربه من مكان الاشتباكات العنيفة التي استخدمت فيها كافة أنواع الأسلحة.

ونفى بركة وردكو -وهو أحد قادة التبو- في مقابلة مع قناة فزان المحلية، أن تكون المجموعة التي هاجمت مدينة سبها تتبع قبيلة التبو.

وكانت سبها شهدت في مارس/آذار 2012 قتالا داميا بين مجموعات محسوبة على التبو وأخرى على قبائل عربية تسبب في مقتل 150 شخصا وإصابة 400 آخرين, وانتهى بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

المصدر : الجزيرة + وكالات