اجتماع لأصدقاء سوريا بباريس وحراك بشأن جنيف2

Arab and Western Foreign ministers hold the "London 11" meeting from the Friends of Syria Core Group at Lancaster House in London on October 22, 2013. Arab and Western powers met in London to push Syrian oppsition leaders to attend talks in Geneva next month, but President Bashar al-Assad poured cold water on hopes of any peace deal. AFP PHOTO/POOL/OLI SCARFF
undefined

ينعقد الأحد في باريس اجتماع لأصدقاء الشعب السوري لبحث الاستعدادات لمؤتمر جنيف2، بينما تسعى واشنطن لإقناع المعارضة بالمشاركة فيه، وطالب مشاركون أثناء لقاء تشاوري للمعارضة في قرطبة بتوحيد مواقف سائر مكوناتها. 

ويشارك في اجتماع باريس وزير الخارجية الأميركي جون كيري لبحث الاستعدادات لعقد مؤتمر جنيف2، بحضور رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة أحمد الجربا.

وتضم مجموعة "أصدقاء سوريا" المصغرة 11 دولة تدعم الائتلاف وهي: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وتركيا، والسعودية، والإمارات، وقطر، ومصر، والأردن.

وقالت وزارة الخارجية الروسي إن الوزير سيرغي لافروف سيجتمع في باريس مع الجربا إضافة إلى كيري ونظيره الفرنسي لوران فابيوس والمبعوث الأممي العربي المشترك الأخضر الإبراهيمي في إطار السعي لتعزيز جهود السلام في سوريا.

ورغم اجتماعه في إسطنبول الأسبوع الماضي لم يحسم الائتلاف السوري أمر المشاركة في المؤتمر، وأرجأ قراره في هذا الشأن إلى 17 يناير/كانون الثاني الجاري.

وحذر الائتلاف من إجراء أي شكل من أشكال التفاوض مع النظام السوري. وسبق أن عبر المجلس الوطني السوري -أبرز مكونات الائتلاف- عن رفضه المشاركة في جنيف2، مطالبا بضمانات بشأن تنحي الرئيس بشار الأسد.

واشنطن تأمل
وكان دبلوماسيون أميركيون أعلنوا الجمعة أن الولايات المتحدة تأمل إقناع المعارضة بالمشاركة في مؤتمر جنيف2 بشأن الأزمة السورية والمقرر انعقاده أواخر الشهر الجاري بسويسرا.

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية بأن "هناك أشخاصا في كل أنحاء العالم يبذلون كل جهودهم لحمل المعارضين السوريين على اعتماد موقف موحد" في سويسرا.

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الهدف الرئيسي لمؤتمر جنيف2 هو تطبيق البيان المشترك الصادر في مؤتمر جنيف1 -الذي عقد عام 2012- وينص على تشكيل حكومة انتقالية سورية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة.

وجاءت تصريحات بان ردا على تصريحات لمسؤولين بالنظام السوري تقول إن هدف المؤتمر هو "مكافحة الإرهاب".

لقاء قرطبة طالب بتوحيد مواقفسائر مكونات المعارضة (الجزيرة)
لقاء قرطبة طالب بتوحيد مواقفسائر مكونات المعارضة (الجزيرة)

توحيد المواقف
يأتي ذلك بينما طالب المشاركون في لقاء تشاوري للمعارضة السورية اختتم أمس في قرطبة بإسبانيا بتوحيد مواقف سائر مكونات المعارضة، ومواجهة ما وصفت بالأخطاء التي أخرت انتصار الثورة.

وأكدت جماعات المعارضة السورية في إعلان أصدرته في ختام اللقاء، أن حلا سياسيا يجب أن يتضمن وضع نهاية لنظام الرئيس الأسد وتشكيل حكومة انتقالية تتمتع بسلطة كاملة.

وصدر الإعلان من جانب نحو 150 من ممثلي المجموعات المعارضة في ختام الاجتماع الذي استمر يومين في جنوب إسبانيا. 

وأضاف الإعلان أن موقف المعارضة مع اقتراب مؤتمر جنيف2 المقرر أواخر الشهر الجاري، هو أن "الأعضاء الحاليين في النظام لا يمكن أن يلعبوا أي دور لا في الحكومة الانتقالية ولا في مستقبل سوريا". 

الائتلاف المعارض لم يحسم أمر مشاركتهفي جنيف2 حتى الآن (الفرنسية-أرشيف)
الائتلاف المعارض لم يحسم أمر مشاركتهفي جنيف2 حتى الآن (الفرنسية-أرشيف)

الحكومة المؤقتة
في سياق متصل، لم يستبعد إياد قدسي نائب رئيس الحكومة السورية المؤقتة المعارضة لدمشق، مشاركة أعضاء الحكومة في مؤتمر جنيف2.

وقال قدسي لوكالة الأنباء الألمانية "إن الحكومة الحالية برئاسة أحمد طعمة صورة مصغرة عن سوريا، لذلك لدينا خطة زيارات للدول الصديقة والشقيقة.. و من هنا أيضا لا أستبعد أن تشارك حكومتنا بطريقة ما في مؤتمر جنيف2". 

وأضاف "هذا وارد لأن النظام سيشارك ممثلا بمسؤولين حكوميين في المؤتمر، أي أن مشاركة أعضاء في حكومتنا لا أعتقد أنها تتعارض مع مشاركة أعضاء الائتلاف". وقال قدسي "لدينا حاجة ملحة لإقناع الجميع أن البديل جاهز لنظام الأسد في حال انهياره".

من جهة أخرى تقوم مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون الأسبوع المقبل بجولة تشمل كلا من الإمارات والكويت والسعودية وسلطنة عمان وقطر.

وقالت آشتون في بيان إنها ستلتقي قادة هذه "الدول التي تعتبر من الشركاء المهمين مع الاتحاد الأوروبي". وأضافت "ستكون لنا فرصة مناقشة مواضيع مهمة مثل الأزمة في سوريا وعملية السلام في الشرق الأوسط والاتفاق الأخير حول النووي الإيراني".

المصدر : الجزيرة + وكالات