قتيل وإصابات في مظاهرة بشمال سيناء

Supporters of Islamist Egyptian President Mohamed Morsi hold pictures of him during a rally by mainly Muslim Brotherhood partisans outside Cairo University on June 2, 2013. A top Muslim Brotherhood leader urged Egyptians to stand ready to sacrifice their lives to prevent a coup, after the army gave Islamist President Mohamed Morsi and his opponents until June 3 to resolve their differences or face intervention. AFP PHOTO/MOHAMED EL-SHAHED
undefined

قتل شخص وأصيب ثمانية بينهم سيدات في إطلاق الجيش النار لتفريق مظاهرة في شمال سيناء. وذلك في يوم تواصلت فيه المظاهرات المنددة بالانقلاب في محافظات مصرية.

وقد ذكر شهود عيان أن اشتباكات وقعت بين مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وقوات من الجيش والشرطة بالقرب من قرية السلام التابعة لمركز بئر العبد غرب مدينة العريش، أثناء مظاهرات خرجت مساء اليوم الاثنين.

وذكر مصدر أمني مصري لوكالة الأنباء الألمانية أن اشتباكات وقعت بين الجيش والشرطة من جهة والمتظاهرين من جهة أخرى نتيجة إغلاق الطريق الدولي العريش القنطرة من قبل مؤيدي الرئيس المعزول.

وأضاف المصدر أن مجندا يدعى محمد فتحي جمعة أصيب، كما أصيب تسعة مدنيين من المتظاهرين تم نقلهم لمستشفى بئر العبد.

وقد تواصلت اليوم المظاهرات المنددة بالانقلاب في محافظات مصرية عدة، ففي حي سيدي بشر بالإسكندرية طافت مسيرة الشوارع الرئيسية للحي تنديدا بمجزرة رابعة.

وشارك معارضون للانقلاب العسكري في مظاهرة أطلقوا عليها الفراشة في منطقة شبرا، في إطار أسبوع الشعب يحمي ثورته.

وردد المتظاهرون خلالها شعارات مناهضة لما وصفوه بحكم العسكر في مصر، كما نددوا بما أسموه الممارسات القمعية من الأجهزة الأمنية، داعين الشعب المصري للدفاع عن حريته.

عصيان مدني
تأتي هذه التطورات في ظل دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ومناهضة الانقلاب في مصر إلى تنفيذ عصيان مدني سلمي كأداة للتصعيد ضد الحكومة المؤقتة.

‪متظاهرون بالقاهرة يرفعون صورة مرسي في مظاهرة مناهضة للانقلاب‬ (الفرنسية)
‪متظاهرون بالقاهرة يرفعون صورة مرسي في مظاهرة مناهضة للانقلاب‬ (الفرنسية)

وقد تواصلت في عدة محافظات مصرية مظاهرات ليلية رافضة للانقلاب، وكانت أبرز المحافظات التي شهدت مظاهرات: القاهرة والجيزة والمنيا وأسيوط وشمال سيناء.

وخرجت مظاهرة ليلية في ملوي في محافظة المنيا تنديدا بالانقلاب العسكري، وقد طالب المتظاهرون بعودة الشرعية ورددوا هتافات مناهضة للانقلاب وحملات الاعتقال التي طالت عددا من مؤيدي الشرعية.

ورفع المتظاهرون لافتات تدعو إلى تفعيل العصيان المدني السلمي الذي طالب به التحالف الوطني لدعم الشرعية.

وخرجت في حي عين شمس في القاهرة مظاهرة ليلية مناهضة للانقلاب، وجابت المظاهرة أحياء المنطقة، ورفع فيها المتظاهرون شعار رابعة ولافتات كتبوا عليها عددا من مطالبهم المتمثلة في عودة الشرعية كاملة إلى مصر.

وتظاهر عدد من أهالي حي الهرم في محافظة الجيزة ليلة أمس استجابة لدعوات التحالف الوطني لدعم الشرعية. وندد المتظاهرون الذين جابوا شوارع وأزقة الحي بالانقلاب العسكري وطالبوا بعودة الشرعية.

المصدر : الألمانية + الجزيرة