الأمم المتحدة تقر انضمام سوريا لحظر الكيميائي

NEW YORK, NY - MAY 15: A vote tally is displayed following a UN General Assembly vote in favor aof a resolution calling for a political transition in Syria on May 15, 2013 in New York City. The 193-member UN General Assembly approved an Arab-backed resolution condemning the regime of Syrian President Bashar Assad for human rights abuses and its escalating use of heavy weapons in the country's civil war. John Moore/Getty Images/AFP
undefined
وافقت الأمم المتحدة رسميا السبت على طلب سوريا الانضمام إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية الموقعة في 1993، كما أعلنت متحدثة باسم المنظمة الدولية. وتأتي الموافقة في ظل جدل عن هذه الأسلحة وبعد التوصل لاتفاق أميركي روسي يقضى بنزع هذه الأسلحة في موعد أقصاه 2014، وذلك بعد تهديد أميركي بتوجيه ضربة عسكرية للنظام بعد اتهامه باستخدامها في هجوم بريف دمشق الشهر الماضي.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة فانينا مايستراتشي إن الأمين العام بان كي مون "تلقى اليوم (السبت) الوثيقة الرسمية لانضمام الجمهورية العربية السورية إلى المعاهدة"، وأضافت أن بان يرحب بانضمام سوريا إلى هذه المعاهدة.

وأضافت أن بنود المعاهدة ستصبح سارية بالنسبة لسوريا بعد مرور ثلاثين يوما على قبول عضويتها، أي في 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت مساء الخميس رسميا تلقيها طلب انضمام سوريا إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، قبل أن تشير الجمعة إلى أنها لا تزال بحاجة إلى معلومات إضافية من دمشق.

لزيارة صفحة الثورة السورية اضغط هنا
لزيارة صفحة الثورة السورية اضغط هنا

وتحظر معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية التي وقعت في 13 يناير/كانون الثاني 1993 في باريس ودخلت حيز التنفيذ في 29 أبريل/نيسان 1997 تصنيع وتخزين واستخدام أسلحة كيميائية، كما تحظر على الدول الموقعة مساعدة دولة أخرى في الشروع بتصنيع أو استخدام هذا النوع من الأسلحة.

وتطبيق هذه المعاهدة، خصوصا لناحية تدمير مخزونات الأسلحة الكيميائية، يحصل بإشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومقرها في لاهاي بهولندا.

وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا السبت في جنيف إلى اتفاق حول التخلص من الترسانة الكيميائية السورية في موعد أقصاه منتصف 2014 مع إمكان فرض تدابير ملزمة.

ويمهل الاتفاق الذي أعلنه وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف بعد مشاورات استمرت ثلاثة أيام، دمشق أسبوعا لتقديم لائحة بأسلحتها الكيميائية، على أن تدمر في موعد أقصاه النصف الأول من 2014.

المصدر : الفرنسية