مئات القتلى والجرحى بتفجيرات تهز بغداد

 

قالت مصادر أمنية عراقية إن أكثر من تسعين شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 250 آخرين في سلسلة تفجيرات ضربت مناطق متفرقة في العاصمة بغداد الأربعاء.

وأفادت مصادر أمنية وطبية بأن الهجمات التي وقعت جنوبي العاصمة وشماليها استهدفت أحياء شعبية. ووقع آخر هذه الهجمات مساء الأربعاء حيث سقط 15 قتيلا و38 جريحا في تفجيرين بحي الأعظمية ببغداد. 

وجاء التفجيران بعد أن وقع عدد من الهجمات في وقت متقارب بالتزامن مع التوجه إلى العمل صباحا، ففي منطقة الكاظمية شمال بغداد، قال ضابط في وزارة الداخلية إن "ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة".

وأضاف أن "ثلاثة أشخاص آخرين قتلوا وأصيب 11 آخرون بجروح في هجوم بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش في منطقة المحمودية. وفي المدائن قتل أربعة أشخاص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للجيش، وفقا للمصدر نفسه.

وفي منطقة جسر ديالى قتل تسعة أشخاص وأصيب 27 آخرون بجروح في انفجارين نفذ أحدهما بواسطة سيارة مفخخة.

وفي منطقة بغداد الجديدة شرق بغداد، قتل أربعة أشخاص وأصيب أكثر من عشرة بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة وفقا لمصدر في وزارة الداخلية. وأكدت مصادر طبية حصيلة الضحايا.

‪عدة تفجيرات جرت في أوقات متزامنة بأحياء مختلفة من بغداد‬ (أسوشيتد برس)
‪عدة تفجيرات جرت في أوقات متزامنة بأحياء مختلفة من بغداد‬ (أسوشيتد برس)

مقتل أسرة
وفي هجوم آخر، قال مصدر في الشرطة إن مسلحين مجهولين قتلوا خمسة أشخاص هم رجل وزوجته وثلاثة أطفال، من عائلة واحدة داخل منزلهم في ناحية اللطيفية. وأكد مصدر طبي في مستشفى اللطيفية مقتل العائلة.

كما أدت هجمات متفرقة أخرى نفذ أغلبها بسيارات مفخخة في مدينة الصدر وجميلة والشعب شرق بغداد، والسيدية والبياع والحرية غرب بغداد، إلى مقتل أكثر من عشرين شخصا وإصابة عشرات آخرين بجروح، وفقا لمصادر أمنية وطبية.

ونفذت قوات الأمن العراقية عمليات واسعة في محاولة لوقف أعمال العنف، مما أدى إلى توقيف المئات ومقتل العشرات.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية أمس الثلاثاء قتل تسعة مسلحين واعتقال 305، في إطار ما تسميه السلطات عملية "ثأر الشهداء"، بالتزامن مع سلسلة من الهجمات خلفت العديد من القتلى في مختلف المدن العراقية، فيما أفادت مصادر أمنية بالعثور على مواقع لقبور قادة في تنظيم القاعدة في بعقوبة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن قوات الأمن قتلت تسعة "إرهابيين" في مناطق مختلفة من العراق، وألقت القبض على 151 مطلوبا وفق قانون الإرهاب، كما اعتقلت 154 آخرين، بناء على معلومات أمنية واستخبارية.

وأوضح البيان أنه تم العثور على 133 عبوة مختلفة، والاستيلاء على عشر دراجات نارية و247 قذيفة مختلفة، وتفكيك معمل لتفخيخ السيارات.

وفي حادث منفصل، أفاد مصدر في قيادة عمليات ديالى أن "مسلحين مجهولين قتلوا أحد عناصر الشرطة في جلولاء (150 كلم شمال شرق بغداد) بمنزله، بينما قتل جندي في هجوم استهدف نقطة تفتيش للجيش على الطريق الرئيسي في الخالص (20 كلم شمال بعقوبة).

وفي الموصل، اغتال مسلحون مجهولون كلا من مدير دائرة جوازات محافظة نينوى، وزعيم عشيرة البو بدران في هجومين منفصلين.

يشار إلى أن الهجمات المتكررة أدت إلى مقتل أكثر من 3600 شخص في عموم العراق منذ مطلع العام الحالي، وفقا لحصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى مصادر رسمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات