تحقيق مع دبلوماسي عراقي بشبهة الطائفية

epa01402027 Iraqi Foreign Minister Hoshyar Zebari speaks during a press conference at the foreign ministry in Baghdad, Iraq on 2 July 2008. Zebari declares occurrence Arab and international openness towards Iraq also he said during the conference that Iraqi Prime Minister Nuri al-Maliki will visit the United Arab Emirates, Germany also Jordan will open its embassy in Iraq in coming days EPA/MOHAMMED JALIL
undefined

استدعى العراق نائب سفيره بالسعودية للتحقيق معه بشأن تصريحات منسوبة إليه عن جذور يهودية محتملة للتشيّع.

وقالت الخارجية العراقية أمس إنها استدعت معد العبيدي نائب سفير العراق بالرياض للتحقيق معه بعدما أثارت تصريحات منسوبة إليه في صحيفة الشرق السعودية انتقادات من أوساط سياسية.

ونسبت الصحيفة السعودية إلى العبيدي في مقدمة حوار أجرته معه ونشرته الخميس الماضي قوله إن "التشيّع حركة سياسية أسسها اليهودي اليمني عبد الله بن سبأ بالتعاون مع الفرس حتى يشقوا الصف الإسلامي من خلال معتقدات وطقوس منافية".

وتعقيبا على تصريحات العبيدي, قال بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي إن العراق ووحدته الوطنية لا يمكن أن يمثلهما أمثال هؤلاء، في إشارة إلى نائب سفير العراق بالسعودية.

وجاء استدعاء العبيدي إلى بغداد بتوجيه من المالكي للتحقيق معه في ما نسب إليه من تصريحات وُصفت بالطائفية.

وفي المقابلة التي أجرتها معه الشرق السعودية, تحدث العبيدي عن مشاركة مقاتلين عراقيين شيعة في القتال الجاري في سوريا إلى جانب القوات النظامية, مشيرا إلى مقتل عدد من هؤلاء ودفنهم في العراق.

وقال الدبلوماسي العراقي إن سفر عراقيين شيعة إلى سوريا للقتال في صف نظام الرئيس بشار الأسد يتم خارج إطار الدولة, مشيرا إلى موقف الحكومة العراقية التي تردد باستمرار أن لا علاقة للعراق بما يجري في سوريا.

بيد أنه ألمح إلى أن بعض الأحزاب العراقية ربما تكون ضالعة في إرسال مقاتلين إلى سوريا. وقتل عشرات المقاتلين العراقيين الشيعة منذ بدء القتال في سوريا, وينتمي بعض هؤلاء إلى ما يسمى لواء أبي الفضل العباس الذي يقول إنه يقاتل دفاعا عن مقام زينب بدمشق.

المصدر : وكالات