مروحية سورية تنفذ غارة شرق لبنان

Lebanese soldiers man a checkpoint after their deployment in Aarsal town in Lebanon's eastern Bekaa February 5, 2013. Four Lebanese soldiers and two gunmen were killed in clashes in the country's Bekaa Valley on Friday after militants attacked a Lebanese army unit, security sources said. REUTERS/ Ahmad Shalha (LEBANON - Tags: POLITICS MILITARY CIVIL UNREST)
undefined

نفذت مروحية تابعة للجيش السوري النظامي غارة اليوم الخميس على منطقة عرسال في شرق لبنان قرب الحدود المشتركة.

وقالت المصادر الأمنية اللبنانية إن المروحية انتهكت المجال الجوي اللبناني وألقت أربعة صواريخ على محيط بلدة عرسال انفجر اثنان منها وتسببا في أضرار.

يشار إلى أن منطقة عرسال، ذات الغالبية السنية المعارضة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد والتي تقع على الحدود, تعرضت مؤخرا لقصف متكرر من مروحيات للجيش السوري. وقد أصيب وسط البلدة لأول مرة يوم 12 يونيو/حزيران الماضي، مما حمل الجيش اللبناني عندها على توجيه تحذير نادر إلى دمشق مهددا بالرد إذا تكررت الغارات.

وتشير وكالة الصحافة الفرنسية إلى تقارير تفيد بأن المعابر غير القانونية بين لبنان وسوريا في عرسال المتعاطفة إجمالا مع المعارضة السورية تستخدم ممرا للنازحين والجرحى من سوريا، وكذلك لتهريب السلاح والمسلحين، وهي حركة يحاول الجيش اللبناني ضبطها.

وينقسم لبنان بين معارضين للنظام السوري وموالين له أبرزهم حزب الله الذي يشارك في القتال إلى جانب القوات السورية النظامية. وكان لبنان قد قدم مذكرة إلى مجلس الأمن الدولي تحدث فيها عن خروق سورية لحدوده من النظام السوري ومعارضيه.

وقد اعتبر بيان رئاسي لبناني مؤخرا أن القصف المتكرر على بلدة عرسال من قبل المروحيات العسكرية السورية يشكل خرقا لسيادة لبنان وحرمة أراضيه، ويعرض أمن المواطنين وسلامتهم للخطر.

كما أدانت الولايات المتحدة في وقت سابق الهجمات التي تنطلق من سوريا باتجاه الأراضي اللبنانية، وخصوصا تلك التي تستهدف المدنيين، ودعت كل الأطراف إلى حماية استقرار وسيادة واستقلال لبنان.

المصدر : وكالات