قلق لفرض مصر تأشيرات على السوريين

epa03317528 Syrian refugees wait with their belongings to board a bus after their arrival at al-Qaim Abu Kamal border crossing in Iraqi town of al-Qaim, Iraq, 25 July 2012. According to media reports on 25 July, the United Nations refugee agency said that more than 120,000 Syrian refugees are now registered in Jordan, Lebanon, Turkey and Iraq. Governments in those countries had said they were harbouring many more unregistered refugees, the UNHCR added, stressing that many of these displaced people were dependent on humanitarian aid and donations. EPA/AHMED JALIL
undefined

أعربت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن قلقها الكبير حيال فرض السلطات المصرية الانتقالية تأشيرة دخول على اللاجئين السوريين القادمين للبلاد، وعن معلومات تحدثت عن إعادتها سوريين إلى بلادهم.

وطالبت المنظمة في بيان أصدره رئيسها أنطونيو غوتيريس السلطات المصرية بضمان باستقبال وحماية اللاجئين السوريين.

وأضافت أنها تتفهم التحديات التي تواجهها مصر حاليا، لكنها أضافت أن كرم الضيافة المصرية يجب أن يوجه لاستقبال السوريين الفارين من الحرب في بلدهم، الذي يعد الأكثر تدميرا وخطورة في العالم اليوم.

كما قالت المنظمة إنها تتفهم أن السفارة المصرية في دمشق غير قادرة حاليا على إعطاء تأشيرات، مشيرة إلى أنها أبلغت السلطات المصرية الانتقالية بقلقها للتدابير الجديدة المتصلة بالتأشيرات.

وفي ذات المنحى أعربت المنظمة عن قلقها من قيام مصر بإعادة طائرات عدة تقل مئات من السوريين إلى بلادهم.

وكانت القاهرة أعلنت الأسبوع الماضي شروطا جديدة لحصول السوريين على تأشيرة دخول بعد أن اتهمت وسائل إعلام مصرية سوريين بالمشاركة في الاشتباكات الدامية التي دارت بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي والقوات المسلحة المصرية، وكان السوريون لا يحتاجون أكثر من جواز السفر لدخول مصر.

وفر مئات الآلاف من السوريين من الصراع الدائر بين قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة المسلحة والذي أدى الى مقتل نحو مائة ألف شخص وفرار 1.7 مليون آخرين إلى خارج البلاد.

المصدر : وكالات