مصر تستدعي سفير تركيا لتدخلها بشؤونها

Turkish Foreign minister Ahmet Davutoglu speaks on July 4, 2013, in Istanbul during a press conference before his meeting with Turkish prime minister scheduled to focus on the situation in Egypt.urkey on Thursday said the military intervention that ousted Egypt's Islamist president Mohamed Morsi did not reflect the people's will and urged the country to "return to democracy"."The power change in Egypt was not a result of the will of the people. The change was not in compliance with democracy and law," Deputy Prime Minister Bekir Bozdag said in Ankara.
undefined
استدعت وزارة الخارجية المصرية سفير تركيا في القاهرة حسين عوني بوصطالي وأبلغته أسف القاهرة العميق لموقف بلاده من التطورات المتسارعة في الساحة المصرية وتحديدا منذ عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية إن مصر ترى أن موقف تركيا مما يجري في مصر يعكس فهما مغلوطا لما مرت به وكذلك "تدخلا في الشأن الداخلي المصري".

وكانت تركيا وصفت عزل الجيش للرئيس المصري محمد مرسي بأنه انقلاب عسكري، كما طالب أتراك المجتمع الدولي بتحرك ضد القاهرة.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قبل أيام إن عزل الجيش المصري للرئيس مرسي "غير مقبول"، ووصف الخطوة التي أقدمت عليها القوات المسلحة بأنها انقلاب عسكري.

وفي حديث للصحفيين قال أوغلو "لا يمكن الإطاحة بأحد من منصبه إلا من خلال الانتخابات، وهي إرادة الشعب، من غير المقبول الإطاحة بحكومة جاءت إلى السلطة من خلال انتخابات ديمقراطية عبر وسائل غير مشروعة، بل والأكثر من هذا انقلاب عسكري".

من جانبه قال بكر بوزداغ -نائب رئيس الوزراء التركي- إن تغيير الرئيس في مصر "لم يأت نتيجة إرادة شعبية، ولم يكن متماشيا مع القانون والديمقراطية"، وأشار إلى أن الانتخابات في جميع الدول الديمقراطية هي السبيل الوحيد للوصول إلى سدة الحكم.

المصدر : رويترز