قتلى للنظام بتفجيرين ومعارك بإدلب

Damascus, -, SYRIA : A handout picture released by the Syrian Arab News Agency (SANA) on April 29, 2013, shows fire fighters dousing the scene following a blast in the Mazzeh district of Damascus. Syrian Prime Minister Wael al-Halqi escaped an assassination bid, surviving a blast that targeted his convoy in Damascus, Syrian state television reported. AFP PHOTO / SANA /HO == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / HO / SANA" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined
قتل عشرات من أفراد قوات النظام في سوريا اليوم في تفجيرين بقلب العاصمة دمشق وفي ريف حلب، في وقت استمرت الغارات الجوية لقوات النظام على الأحياء الواقعة في جنوب العاصمة، وسط استمرار معارك الكر والفر في إدلب وريف دمشق.

وقال ناشطون للجزيرة اليوم إن أكثر من 50 من عناصر النظام قتلوا اليوم في تفجير سيارة في منطقة الدويرينية بريف حلب دون أن تتضح باقي التفاصيل.

جاء ذلك بعد أن هز انفجار مماثل الليلة الماضية منطقة مطار المزة العسكري على المشارف الغربية للعاصمة سوريا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن إن سيارة ملغمة انفجرت عند حاجز قرب المطار مما أدى إلى سقوط 20 قتيلا وجريحا من قوات النظام. وأظهرت لقطات فيديو التقطها نشطاء ألسنة اللهب تتصاعد من المنطقة.

وقالت قناة تلفزيون الإخبارية التي تديرها الدولة إن الانفجار نجم عن محاولة لاستهداف مطار المزة العسكري، في حين قال نشطاء إن القوات النظامية قطعت الطرق المؤدية إلى المطار بعد الانفجار.

ويعتبر مطار المزة العسكري في دمشق المطار الأساسي الذي يستخدمه الرئيس بشار الأسد وكبار مسؤولي النظام وضباطه، وتتولى حمايته الفرقة الرابعة في الجيش التي تعتبر من أقوى الفرق العسكرية، وهي مكلفة بحماية دمشق ومحيطها.

 طائرة تابعة للنظام ألقت اليوم قنبلة فراغية على مدرسة تؤوي نازحين في دارة عزة بريف حلب مما أدى إلى مقتل شخصين وجرح أكثر من 20

قنبلة فراغية
في هذه الأثناء تواصلت الغارات الجوية على ريف حلب واستخدمت في إحداها قنبلة فراغية، في حين استهدف هجوم آخر حافلة للركاب.

وقالت مصادر للجزيرة إن طائرة تابعة للنظام ألقت اليوم قنبلة فراغية على مدرسة تؤوي نازحين في دارة عزة بريف حلب مما أدى إلى مقتل شخصين وجرح أكثر من 20.

وبث الناشطون صورا على الإنترنت لعمليات البحث عن ناجين تحت أنقاض المدرسة، مع العلم أن القصف تسبب في أضرار مادية في المباني المجاورة. وشن الطيران الحربي كذلك غارة جوية أخرى على خان طومان في ريف حلب.

وفي ريف حلب الشمالي قالت شبكة شام في خبر عاجل إن قوات النظام استهدفت حافلة للركاب مما أدى إلى وقوع عدد لم يتحدد بعد من القتلى والجرحى.

اضغط للدخول إلى صفحة الثورة السورية
اضغط للدخول إلى صفحة الثورة السورية

غارات وقصف
في هذه الأثناء استمرت الغارات الجوية والقصف المدفعي على قرى وأحياء في جنوب دمشق وسط استمرار الاشتباكات بين قوات النظام والثوار في ريفها وخصوصا في بلدة داريا والزبداني.

وقال بيان لمجلس قيادة الثورة في دمشق إن قوات النظام قصفت اليوم بمدفعية الدبابات منطقة القدم جنوبي العاصمة، كما قصفت الدبابات المتمركزة قرب شرطة القدم منطقة جورة الشريباتي بعد غارات جوية شنتها على مجمع القدم الصناعي.

وأشار بيان آخر إلى قصف عنيف على الزبداني تخللته غارتان جويتان لطائرات النظام شنتاها من ارتفاعات عالية.

كما أفاد ناشطون بأن طائرات النظام شنت غارتين صباح اليوم على أحياء القدم والعسالي بالعاصمة دمشق.

وفي منطقة التضامن قصفت قوات النظام مواقع الثوار بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون وسط اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في محاولة فاشلة لاقتحام المنطقة، حسب بيان آخر لمجلس قيادة الثورة.

هذا وقد صعدت القوات النظامية السورية من عملياتها في إدلب بعد سيطرة الجيش الحر على حاجز الإسكان العسكري الذي يعد أكبر تجمع لقوات وعتاد الجيش النظامي  في المدينة.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات