قاعدة العراق تؤكد اندماجها مع "النصرة"

زعيم القاعدة يلغي دمج الجهاد السوري العراقي
undefined
 
أكد زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو بكر البغدادي السبت استمرار الاندماج مع جبهة النصرة في الشام التي تقاتل النظام السوري، رافضا قرار زعيم القاعدة أيمن الظواهري بإبطال هذا الاندماج.
 
وقال البغدادي في رسالة صوتية بثتها منتديات جهادية إن "الدولة الإسلامية في العراق والشام باقية ما دام فينا عرق ينبض أو عين تطرف، ولن نساوم عليها أو نتنازل عنها، حتى يظهرها الله أو نهلك دونها".

وأضاف البغدادي في حديثه "أما الرسالة التي نسبت إلى الشيخ أيمن الظواهري فإن لنا عليها مؤاخذات شرعية ومنهجية عديدة".

وكان الظواهري أبطل الاندماج الذي أُعلن في أبريل/نيسان الماضي بين تنظيم دولة العراق الإسلامية وجبهة النصرة التي تقاتل النظام السوري.

خطأ
وقال الظواهري في الرسالة التي نشرها موقع الجزيرة في العاشر من الشهر الجاري أن أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم دولة العراق الإسلامية، وهي فرع القاعدة في العراق، "أخطأ بإعلانه دولة العراق والشام الإسلامية دون أن يستشيرنا بل ودون إخطارنا".

وقرر الظواهري بحسب الرسالة أن "تلغى دولة العراق والشام الإسلامية" ويستمر العمل "بدولة العراق الإسلامية"، كما قرر أن تكون جبهة النصرة "فرعا مستقلا لجماعة قاعدة الجهاد يتبع القيادة العامة".

كما أبقى الظواهري في رسالته على أبو بكر البغدادي أميرا لدولة العراق، وعلى أبو محمد الجولاني أميرا لجبهة النصرة، وعين أبو خالد السوري مندوبا عنه لفض الخلافات.

ويذكر أن أبو بكر البغدادي قال في رسالة صوتية في أبريل/نيسان الماضي إن جبهة النصرة "ما هي إلا امتداد لدولة العراق الإسلامية وجزء منها"، معلنا إلغاء اسم دولة العراق الإسلامية وإلغاء اسم جبهة النصرة وجمعهما تحت اسم واحد هو "الدولة الإسلامية في العراق والشام".

إلا أن جبهة النصرة من جانبها تبرأت عن هذا الإعلان، مؤكدة في الوقت نفسه مبايعتها للقاعدة وزعيمها الظواهري.

الجدير بالذكر أن واشنطن أدرجت جبهة النصرة على قائمة "المنظمات الإرهابية" في نهاية 2012.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية