قطر تتعهد بنصف مليار دولار لدارفور

Qatari Prime Minister and Foreign Minister Sheik Hamad bin Jassim al-Thani (C) speaks during the International Donors Conference for Reconstruction and Development in Darfur, in Doha on April 7, 2013. Representatives of donor countries and aid groups began meeting to endorse a strategy to rebuild Sudan's Darfur region, where a decade-long conflict shocked the world with atrocities against civilians. AFP PHOTO/STR
undefined

تعهدت دولة قطر اليوم بتقديم نصف مليار دولار للمساهمة في إعادة إعمار إقليم دارفور بغربي السودان، وذلك في اليوم الثاني الأخير من المؤتمر الدولي الذي تستضيفه الدوحة لدعم الإقليم بعد عشر سنوات من اندلاع النزاع فيه.

أعلن ذلك نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء القطري أحمد بن عبد الله آل محمود مذكرا بمبادرة قطر بإنشاء بنك لتنمية دارفور برأسمال قدره مليار دولار عام 2010.

ويجيء إعلان قطر في حين بدأ ممثلو الدول المانحة وهيئات الإغاثة الدولية الاثنين الإعلان عن تبرعاتهم في اليوم الثاني من المؤتمر المخصص لدعم إعمار إقليم دارفور.

وكان عدد من ممثلي الدول المانحة قد خاطبوا المؤتمر لإعلان دعمهم السياسي والمالي لدارفور حيث أعلنت ألمانيا من جهتها عن تعهدها بمبلغ ستين مليون يورو، واكتفى متحدثون آخرون بإعلان الدعم السياسي للسلام في دارفور دون الإفصاح عن مبالغ محددة.

ومن المنتظر أن تعقد جلسة ثانية اليوم لجمع مزيد من التعهدات المالية لبناء دارفور.

ويهدف المؤتمر الذي انطلق أمس الأحد ويختتم اليوم الاثنين، إلى دعم إستراتيجية إعادة بناء الإقليم بعد عقد من النزاع داخله.

ويسعى المؤتمر خصوصا للحصول على دعم لإستراتيجية دولية تنص على جمع 7.2 مليارات دولار من أجل وضع أسس تنمية طويلة المدى عبر تحسين مشاريع المياه والطرقات والبنى التحتية بشكل عام.

وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني -الذي رعت بلاده مفاوضات السلام في دارفور خلال السنوات الأخيرة- قد أعلن أن السلام بات "واقعا" في دارفور، وطمأن المانحين في افتتاح المؤتمر بقوله إن "ما تقدمونه من دعم مالي لدارفور لن يذهب هباء ولن يتبدد في أجواء المعارك والحروب".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية