إيران: العراق وعد بطرد مجاهدي خلق

epa03110222 A man stands beside bangalos, in the former U.S military base which will be the new temporary camp for the Iranian opposition group Mujahideen-e-Khalq (MEK) refugees, near Baghdad's international Airport, Iraq, 17 February 2012. The first group of Iranian exile group will leave Camp Ashraf in Diyala province, northeast of Baghdad to a former US military base outside Baghdad. Camp Liberty which will be the new temporary camp before of the resettlle of the group outside of Iraq under a plan agreed with the United Nations. EPA/ALI ABBAS
undefined

ذكرت تقارير صحفية أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وعد وزير الاستخبارات الإيراني حيدر مصلحي خلال لقائه في العاصمة العراقية بغداد، بطرد منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة من العراق.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" إن مصلحي والمالكي أكدا ضرورة طرد مجاهدي خلق من الأراضي العراقية في المستقبل القريب.

ونسبت الوكالة إلى المالكي قوله خلال لقائه مصلحي في بغداد إن "الحكومة العراقية تسعى لحل من خلال طرد أعضاء المنظمة الإرهابية في المستقبل القريب بعد أن باتت تشكل الآن هاجساً داخلياً وإقليمياً".

كما دعا المالكي إيران إلى تقديم يد العون لإرساء دعائم أمن مستدام وتعزيز الاستقرار في العراق إلى جانب تشجيع التعاون المشترك بين البلدين.

من جانبه أعرب مصلحي عن استعداد إيران للمساعدة في تحقيق الاستقرار والأمن المستدام في العراق، مضيفاً أن الجمهورية الإسلامية "ستنقل تجاربها إلى الحكومة العراقية بطريقة فنية".

ونقلت "إيسنا" عن مصلحي القول إن المالكي أشار إلى أن العراق متفق مع إيران بشأن حل الأزمة السورية بالطرق السياسية.

وأوضحت الوكالة أن منظمة مجاهدي خلق أسست في ستينيات القرن الماضي من مزيج من العناصر الإسلامية والستالينية، وشاركت في الإطاحة بحكم شاه إيران محمد رضا بهلوي المدعوم من الولايات المتحدة في 1979.

وأضافت أن المنظمة فرت إلى العراق عام 1986 حيث حظيت بحماية الرئيس الراحل صدام حسين. وقد شطبت الولايات المتحدة رسمياً اسم مجاهدي خلق من لائحة المنظمات الإرهابية مطلع سبتمبر/أيلول.

وفي سبتمبر/أيلول 2012 غادر آخر فوج من عناصر المنظمة معسكر أشرف في محافظة ديالى العراقية لينتقلوا للإقامة في معسكر الحرية "ليبرتي" بالقرب من بغداد.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإيرانية