السجن المؤبد لوزير مبارك

epa01244904 Spain's king Juan Carlos chats with Egyptian Finance Minister Youssef Boutros-Ghali (L) as he arrives at Cairo International Airport, Cairo,Egypt, 04 February 2008.
undefined

أصدرت محكمة جنائية في مصر اليوم الثلاثاء حكما غيابيا بالسجن المؤبد على يوسف غالي -وزير المالية الأسبق في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك– وبعزله من الوظيفة لإدانته بإهدار المال العام.

وحكمت محكمة جنايات شمال القاهرة خلال جلسة عقدتها اليوم برئاسة المستشار شعبان الشامي غيابيا بالسجن 25 عاما على غالي بتهمة إهدار 13 مليون جنيه (حوالي مليون دولار) في قضية أسطوانات الغاز.

وقال مصدر قضائي ليونايتد برس إنترناشونال إن أمر الإحالة إلى هيئة المحكمة اتهم غالي بارتكاب وقائع فساد مالي بين عامي 2009 و2010 أهدر فيها ملايين الجنيهات بأن حصل لغيره على منفعة من دون وجه حق بالمخالفة للقانون.

وقال إن غالي ارتكب جريمة تزوير في بلاغين رسميين يتعلقان بتطوير أسلوب توزيع أسطوانات الغاز وذلك لصالح إحدى الشركات.

يُشار إلى أن يوسف بطرس غالي تولى حقائب وزارية بارزة خلال الفترة من 1996 وحتى اندلاع ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالنظام السابق، أبرزها وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، ووزير دولة للتعاون الدولي، ووزيراً للاقتصاد، ثم وزيراً للمالية.

وقد سبق أن حكم على غالي -الذي يعيش حالياً خارج البلاد- بالسجن لمدة ثلاثين عاماً وبرد مبلغ ثلاثين مليون جنيه إلى خزانة الدولة لإدانته في 4 يونيو/حزيران 2011 في قضية فساد مالي.

المصدر : وكالات