مرسي يهدد بإجراءات لـ"حماية مصر"

مرسي يعلن حالة الطوارئ على مدينة السويس وبورسعيد والإسماعيلية
undefined

هدد الرئيس المصري محمد مرسي أمس الأحد باتخاذ إجراءات لم يحددها "لحماية هذا الوطن"، بعد مظاهرات عنيفة ضد جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها، واستخدم "عبارات غامضة وإن كانت بلهجة حادة" قالت المعارضة إنها تنذر بحملة قمع ضدها.

وقال مرسي -في تصريحات بعد المظاهرات التي استهدفت يوم الجمعة المقر الرئيسي لجماعة الإخوان بهضبة المقطم في القاهرة- "إذا ما أثبتت التحقيقات إدانة بعض الساسة فسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم مهما كان مستواهم". 

ووصف المظاهرات بأنها "عنف وشغب وتعدّ على الممتلكات العامة والخاصة"، وأضاف "إذا ما اضطررتُ لاتخاذ ما يلزم لحماية هذا الوطن فسأفعل، وأخشى أن أكون على وشك أن أفعل ذلك". لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل. 

متحدث باسم جبهة الإنقاذ وصف تصريحات مرسي بـ
متحدث باسم جبهة الإنقاذ وصف تصريحات مرسي بـ"المفزعة" (الجزيرة-أرشيف)

تصريحات مفزعة
وواجه مرسي معارضة متزايدة بعد شهور من انتخابه في يونيو/حزيران الماضي، واندلعت احتجاجات متكررة في البلاد تحول بعضها للعنف.

ويتهم المعارضون مرسي وجماعة الإخوان بالسعي للاستحواذ على السلطة واللجوء لاستخدام الوسائل الأمنية غير الديمقراطية، بعد عامين من الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية.

وتتهم جماعة الإخوان معارضيها بإثارة الاضطرابات بغية الاستيلاء على السلطة التي فشلوا في الوصول إليها عبر صناديق الاقتراع، وتقول إن الاحتجاجات التي لا تهدأ تحبط جهودها لإنقاذ الاقتصاد الذي يتداعى بسبب حالة الاضطراب في البلاد. 

وقال خالد داود المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطني -التي تقود أحزاب وجماعات المعارضة والتي تشكلت العام الماضي- لرويترز "هذه تصريحات مفزعة جدا". وأضاف "أستطيع أن أرى لغة تتجه إلى اتخاذ بعض الإجراءات القمعية". 

وأصيب العشرات يوم الجمعة حين اشتبك ألوف المؤيدين والمعارضين لجماعة الإخوان قرب المقر الرئيسي للجماعة. 

وقال داود إن جبهة الإنقاذ لم تدع لهذه الاحتجاجات، لكنه أضاف أن بعض أعضائها ربما قرروا المشاركة فيها. 

ضبط النفس
ودعا مرسي المصريين لضبط النفس وحفظ الأمن، مشددا على أن "التظاهر السلمي مكفول للجميع".

وأضاف "أنا رئيس لكل المصريين، ولن أسمح أن يتم النيل من الوطن (…)، إن المحاولات التي تستهدف إظهار الدولة بمظهر الدولة الضعيفة هي محاولات فاشلة، وأجهزة الدولة تتعافى وتستطيع ردع أي متجاوز للقانون".

وأضاف -في التصريحات التي نشرت على حسابه على تويتر- "أدعو جميع القوى السياسية لعدم توفير أي غطاء سياسي لأعمال العنف والشغب، ولن أكون سعيدا إذا ما أثبتت التحقيقات إدانة بعض الساسة".

وتابع "البعض يستخدم وسائل الإعلام للتحريض على العنف، ومن يثبت تورطه فلن يفلت من العقاب، فكل من شارك في التحريض هو مشارك في الجريمة". 

وصارت الإجراءات التي يمكن أن يتخذها مرسي موضوعا للتكهنات. وفي أواخر يناير/كانون الثاني الماضي أعلن فرض حالة الطوارئ في مدن القناة الثلاث بورسعيد والسويس والإسماعلية بعد اندلاع العنف فيها. 

تصريحات مرسي جاءت بعد المظاهرات التي استهدفت مقار الإخوان يوم الجمعة (الجزيرة)
تصريحات مرسي جاءت بعد المظاهرات التي استهدفت مقار الإخوان يوم الجمعة (الجزيرة)

لكن خبير شؤون مصر والشرق الأوسط في مجموعة الأزمات الدولية ياسر الشيمي قال إنه لا يرجح فرض حالة الطوارئ في مناطق أخرى من البلاد. وأضاف أن من المرجح أكثر حدوث اعتقالات. 

وقال "انطباعي أن مرسي وجماعة الإخوان بشكل عام نفد صبرهم بسبب أعمال العنف التي تجري". وأضاف "هذه بالتأكيد أشد العبارات صرامة التي يتحدث بها (مرسي) فيما يتعلق بالاضطرابات".

وتابع "الآن يشعر مرسي بأن معه ما يكفي من الرأي العام لتبرير اتخاذ إجراءات أكثر قسوة".

وكانت جماعة الإخوان المسلمين توعدت السبت بأنها ستلاحق قضائيا كل من دعا وشارك في المظاهرات في محيط مقر الجماعة بالقاهرة.

وقالت الجماعة -في بيان تلاه أمينها العام محمود حسين- إن المتظاهرين "حاولوا جر الإخوان إلى قاطرة العنف، وانتهكوا حرمات المساجد ودهموا المنازل وروعوا الآمنين".

وأعلنت الجماعة إصابة 195 من عناصرها، واحتراق عدد من السيارات، أثناء استهداف متظاهرين مقرها الرئيسي في القاهرة ومقارها في عدد من المحافظات يوم الجمعة الماضية.

المصدر : وكالات