روسيا تنفي تخلي سفنها عن طرطوس

A handout photo released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) showing crew lined up aboard Russian aircraft carrier Kuznetsov in the sea port city of Tartous in Syria on 08 January 2012. A Russian flotilla has docked at the Syrian port of Tartus in a show of solidarity with the regime of President Bashar al-Assad, Syrian state media reported. The flotilla is to stay for six days at the port, according to the
undefined
نفت وزارة الدفاع الروسية أن السفن الروسية ستتزود بالمؤن والوقود في بيروت بدلاً من ميناء طرطوس السوري نظرا لتصاعد العمليات المسلحة في سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) بيانا للوزارة جاء فيه أنه "لا صحة لخبر صحفي ذكر أن بوارج حربية روسية ستتزود بالمؤن والوقود في بيروت بدلاً من الميناء السوري" ووصف البيان الخبر بأنه مختلق ولا أساس له من الصحة.

وأضافت الوكالة أن السفن العسكرية المذكورة رست في بيروت تلبية لدعوة من لبنان، ولا صلة لتلك الزيارة بما ورد بالتخلي عن قاعدة الإمداد الموجودة في طرطوس.

وكانت وكالة إنترفاكس نقلت عن مصدر عسكري روسي قوله إن سفن سلاح البحرية ستدخل من الآن فصاعداً إلى ميناء بيروت للتموين بدلاً من ميناء طرطوس السوري، وذلك نظراً لتصاعد النزاع المسلح في سوريا.

وأضاف المصدر أن تصاعد حدة المواجهات في سوريا سيجبر السفن الروسية على الرسو في ميناء بيروت بدلاً من طرطوس للتزوّد بالوقود والمؤن.

وأوضح أن روسيا أجبرت على البحث عن موانئ أكثر أماناً، وحددت ميناء بيروت كواحد منها، و"بالتالي، بدأنا العمل".

وقال مدير مكتب الجزيرة بموسكو زاور شوج إن تلك الخطوة الروسية ربما تكون بمثابة اعتراف ضمني بازدياد حدة الاشتباكات بالأراضي السورية، وربما وصولها لمناطق قريبة من القاعدة العسكرية الروسية بطرطوس.

وتعد موسكو من أقوى حلفاء نظام بشار الأسد الذي يواجه ثورة تطالب بإسقاطه، ويتهم الغرب روسيا بتقديم السلاح لهذا النظام، ولكن الروس يؤكدون أن الأسلحة تأتي ضمن صفقات تم إبرامها قبل فرض العقوبات على دمشق.

المصدر : الجزيرة + وكالات