البوارج الروسية تتجنب ميناء طرطوس

epa03053688 A handout photo released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) showing crew members aboard Russian aircraft carrier Kuznetsov in the sea port city of Tartous in Syria on 08 January 2012. A Russian flotilla has docked at the Syrian port of Tartus in a show of solidarity with the regime of President Bashar al-Assad, Syrian state media reported. The flotilla is to stay for six days at the port, according to the report. EPA/SANA HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
undefined
نقلت وكالة إنترفاكس عن مصدر دبلوماسي عسكري روسي أن السفن الحربية الروسية ستتزود بالوقود في ميناء بيروت عوضا عن مرفأ طرطوس السوري.

وقال المصدر الدبلوماسي العسكري إن سبب هذا القرار يعود إلى اتساع رقعة النزاع المسلح في سوريا، والتكهنات الكثيرة حول زيارة السفن الحربية الروسية لطرطوس.

ونقل مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج عن مسؤول عسكري قوله إن تلك الخطوة لا تعني التخلي عن حركة الإمداد اللوجستي في طرطوس، ولكن الظروف الأمنية أملت هذه الخطوة، بحسب تعبير المسؤول.

وأضاف أن التعامل اللبناني جعل الروس يختارون بيروت بديلا للتزود بالوقود.

وبدوره قال المراسل شوج إن تلك الخطوة الروسية ربما تكون بمثابة اعتراف ضمني بازدياد حدة الاشتباكات في الأراضي السورية، وربما وصولها إلى مناطق قريبة من القاعدة العسكرية الروسية في طرطوس.

يشار إلى أن الغرب يتهم موسكو بتقديم السلاح للنظام السوري الذي يواجه ثورة تطالب بإسقاطه، ولكن الروس يؤكدون أن الأسلحة تأتي ضمن صفقات تم إبرامها قبل فرض العقوبات على دمشق.

وفي تطور ذي صلة قالت مراسلة الجزيرة في بيروت إن هنالك خبر غير رسمي يفيد بأن ثلاث سفن تابعة لأسطول بحر البلطيق الروسي رست في القاعدة البحرية التابعة لميناء بيروت.

وأضافت أن وفدا عسكريا لبنانيا زار إحدى السفن الثلاث بصحية السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسيبكين.

المصدر : الجزيرة