سوريا تتهم الأردن بإدخال مقاتلين وأسلحة

Syrian refugees are seen as U.N. High Commissioner for Refugees (UNHCR) Antonio Guterres visits Al Zaatri refugee camp in the Jordanian city of Mafraq, near the border with Syria March 13, 2013. REUTERS/Muhammad Hamed (JORDAN - Tags: POLITICS)
undefined

قال مصدر أمني سوري اليوم الجمعة إن السلطات السورية تشتبه بتورط الأردن في عمليات تسلل وتهريب أسلحة إلى جنوب سوريا.

وعبر المصدر في اتصال هاتفي من بيروت مع وكالة فرانس برس عن استنكار السلطات السورية للتغيير الحاصل في الموقف الأردني الذي فتح منذ حوالى عشرة أيام حدوده وسمح بمرور من أسماهم "بالجهاديين" بالإضافة لأسلحة كرواتية اتهم السعودية بدفع ثمنها.

وأضاف أن هذا يشكل تغيرا في موقف الأردن الذي كان يضبط حدوده حتى اليوم بشكل جيد، معتبرا أنه عائد لضغوط تمارسها دول معادية لسوريا.

وكانت صحيفة كراوتية قد ذكرت قبل أسبوع أن كرواتيا أنشأت بين نوفمبر/تشرين الثاني وفبراير/شباط جسرا جويا لنقل أسلحة وذخائر إلى المعارضة السورية في إطار عملية نظمتها الولايات المتحدة بالتعاون مع دول شريكة.

وقالت صحيفة "يوتارنجي" إن 75 طائرة مدنية تركية وأردنية أقلعت خلال هذه الفترة من مطار زغرب محملة بالأسلحة، مقدرة كمية السلاح والذخائر التي تم نقلها بثلاثة آلاف طن، بينها مدافع من عيار 60 ملم وقاذفات صواريخ.

وأضاف المصدر الأمني أن الأسلحة التي اشترتها السعودية مصدرها كرواتيا، وكذلك دول أوروبية أخرى بينها بريطانيا.

وكانت مملكة الأردن من بين دول جوار سوريا التي أكدت عدم تدخلها في الشأن السوري باستثناء الجوانب الانسانية ومنها استقبال اللاجئين، كما تأتي التصريحات السورية في سياق حملة من التوتر مع دول الجوار، إذ طلبت الخارجية السورية من لبنان أمس الخميس إيقاف تسلل المقاتلين الذين وصفتهم بالإرهابيين، مؤكدة أن القوات السورية لن تمارس ضبط النفس لفترة طويلة، ومهددة بقصف تجمعات من وصفتهم بالمقاتلين داخل الأراضي اللبنانية.

المصدر : وكالات