الأكراد مستعدون للانسحاب من حكومة المالكي

epa Kurdistan Region president Massoud Barzani delivers a speech during the second conference of the Kurdistan Democratic Youth Union to mark the 21st anniversary of Kurdistan Uprising in Erbil, north of Iraq, 15 March 2012 (الأوروبية)
undefined

أعلن وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري أن الوزراء الأكراد في الحكومة المركزية على استعداد للانسحاب منها إذا ما أمر رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بذلك.

وقال زيباري للصحفيين -على هامش ندوة ملتقى السليمانية التي تنظمها الجامعة الأميركية في المحافظة- إن اجتماع الوزراء الأكراد وممثلي إقليم كردستان في الحكومة الذي عقد قبل يومين مع البارزاني جاء للتشاور وليس لانسحابهم من الحكومة العراقية، لكنه أكد استعداد الوزراء للانسحاب إذا طلب منهم رئيس الإقليم ذلك.

ومن جانبه، أكد برهم صالح نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني أن جميع الاحتمالات مفتوحة بشأن انسحاب الوزراء الأكراد من الحكومة.

وكان مصدر مطلع في مجلس الوزراء قد أفاد بأن المجلس عقد اجتماعا في غياب الوزراء الأكراد ووزراء القائمة العراقية، مؤكدا حضور وزير الكهرباء كريم عفتان ووزير الدفاع بالوكالة سعدون الدليمي، إضافة لوزير الدولة طورهان المفتي.

وقد برر محسن السعدون نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني البرلمانية عدم مشاركة الوزراء الأكراد في جلسة اليوم بانشغالهم ونواب التحالف في البرلمان باجتماع مع البارزاني، يتعلق بتداعيات إقرار قانون الموازنة المالية الاتحادية للعام الحالي 2013، ومن أجل اتخاذ موقف موحد.

تجدر الإشارة إلى أن العراق يعاني حاليا من أزمة سياسية خانقة انتقلت آثارها إلى مجلس النواب، بسبب تضارب التوجهات حول مطالب المتظاهرين، وإمكانية تحقيقها على أرض الواقع، في ظل وجود رفض لها من قبل بعض القوى التي تصفها بغير قانونية.

يذكر أيضا أن نواب التحالف الكردستاني قاطعوا الجلسة الأخيرة لمجلس النواب بسبب اعتراضهم على عدم إدراج مستحقات الشركات النفطية الأجنبية العاملة بالإقليم في الموازنة الاتحادية التي تم التصويت عليها خلال تلك الجلسة.

المصدر : يو بي آي