المعارضة تتظاهر بذكرى تنحي مبارك

An Egyptian man shouts during a rally in the streets of the canal city of Port Said, on January 29, 2013. Egypt's military chief warned that the political crisis sweeping the country could lead to the collapse of the state, as thousands defied curfews and the death toll from days of rioting rose to 52. AFP PHOTO / STR
undefined
قال مراسل الجزيرة في القاهرة إن قوى سياسية مصرية معارضة بينها جبهة الإنقاذ تتأهب للتظاهر عصر اليوم الاثنين في ذكرى مرور عامين على تنحي الرئيس السابق حسني مبارك، وسط استنفار أمني تحسبا لأعمال شغب.
 
ومن المقرر أن تشارك في المظاهرات جبهة الإنقاذ الوطني وحركة كفاية، ومجموعات شبابية.
 
وحدد منظمو المظاهرات الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (الثالثة بتوقيت غرينيتش) موعدا لانطلاق المظاهرات التي ستجري تحت عنوان "تحقيق أهداف ثورة 25 يناير".
 
وشهدت مصر أعمال عنف وشغب قتل فيها العشرات منذ صدور أحكام بإعدام 21 من الضالعين في أحداث ملعب بورسعيد يوم 26 يناير/كانون الثاني الماضي.

ويرفع معارضو الرئيس محمد مرسي -وفي مقدمتهم جبهة الإنقاذ- جملة من المطالب بينها تشكيل حكومة إنقاذ، وتعديل المواد المختلف عليها في الدستور، وإقالة النائب العام طلعت إبراهيم. في حين تذهب بعض المجموعات الصغيرة إلى حد الدعوة إلى إسقاط مرسي.

وقبل ساعات من بدء المظاهرات، أغلق شبان في ميدان التحرير المنافذ المؤدية إلى المقار الرسمية داخل ما يعرف بمجمع التحرير المركزي.

وقال مسؤول أمني إن قوات الأمن وُضعت في حالة استنفار تحسبا لأعمال عنف خلال الاحتجاجات المقررة عصر اليوم.

وأضاف أنه جرى تشديد إجراءات الأمن حول قصر الاتحادية الرئاسي، وكذلك حول وزارة الداخلية والمنشآت العامة.

وكان متظاهرون مناهضون للرئيس مرسي ولجماعة الإخوان المسلمين هاجموا قصر الاتحادية ومقار حكومية في القاهرة ومحافظات أخرى في الأيام القليلة الماضية، مما تسبب في مواجهات بينهم وبين قوات الأمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات