هجوم للمعارضة بدير الزور ومقتل العشرات بريف دمشق

Men are seen near a damaged site after what activists said was an air raid by forces loyal to Syrian President Bashar Al-Assad, in Aleppo's al-Saliheen district December 23, 2013. More than 300 people have been killed in a week of air raids on the northern Syrian city of Aleppo and nearby towns by President Bashar al-Assad's forces, a monitoring group said on Monday. Many of the casualties, which included scores of women and children, were killed by so-called barrel bombs dropped from helicopters, the Syrian Observatory for Human Rights said. REUTERS
undefined
قال ناشطون إن كتائب المعارضة المسلحة شنت هجوما واسعا على أغلب الجبهات المحيطة بمطار دير الزور العسكري. وفي حين تواصل القصف على مدينة حلب أمس لليوم الـ13 على التوالي، ذكر ناشطون أن قوات النظام قتلت عشرات من مسلحي المعارضة في ريف دمشق.
 
وسيطرت المعارضة المسلحة على أجزاء واسعة من قرية الجفرة ومزرعة العميد المتاخمتين لمطار دير الزور العسكري، واللتين كانت تتمركز فيهما قوات النظام. كما استولت الكتائب على عدد من الأسلحة والذخائر ودمرت آليات عسكرية ثقيلة. ورد الطيران الحربي للجيش النظامي صباح اليوم بغارات عديدة على محيط المطار.
 
وفي ريف درعا أفادت شبكة سوريا مباشر أن عددا كبيرا من الجرحى سقطوا جراء قصف شنته قوات النظام على قرية السهو. وقال ناشطون إن القصف استهدف حفل زفاف، فأوقع إصابات عديدة من الأطفال والنساء الذين نقلوا بشكل عاجل إلى المستشفيات الميدانية المجاورة في بلدة معربة.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن الجيش الحر استهدف خلال الليل مراكز لقوات النظام في بلدة القحطانية في محافظة القنيطرة جنوب دمشق بقذائف الهاون.

وفي إدلب، قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن الجيش الحر استهدف أمس الجمعة قصر محافظ المدينة، وأفادت أن القصف أسفر عن حرق وتدمير أجزاء من القصر. كما استهدف الجيش الحر الحواجز الجنوبية لمدينة إدلب ورتل مؤازرة كان في طريقه إلى قصر المحافظ. في حين قالت لجان التنسيق إن قوات النظام قصفت بالطيران مدينة معرة النعمان بريف المحافظة.

للمزيد اضغط للدخول إلى صفحة الثورة السورية
للمزيد اضغط للدخول إلى صفحة الثورة السورية

قصف حلب
وفي ريف حلب، قال ناشطون إن طائرات النظام استهدفت بالرشاشات مناطق في مدينة الباب فجر اليوم.

وتتعرض الأحياء الشرقية ومناطق في ريف حلب واقعة تحت سيطرة المعارضة، منذ 13 يوما، لحملات قصف جوي متواصلة استخدمت فيها البراميل المتفجرة، وأسفرت عن وقوع أكثر من 560 قتيلا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطين.

من جانب آخر، قالت شبكة سوريا مباشر إن اشتباكات دارت أمس الجمعة بين قوات المعارضة والنظام في حيي الأنصاري والزبدية بحلب، في حين فجرت قوات المعارضة مبنى تتمركز فيه قوات النظام في حي الأشرفية. بينما قصفت قوات النظام مدينتي عندان وحريتان بريف المدينة.

من جانب آخر قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن القوات الحكومية قتلت عشرات المسلحين قرب معلولا بريف دمشق.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الجيش النظامي نصب كمينا لمقاتلي المعارضة في جبال القلمون شمالي العاصمة دمشق أمس الجمعة، مما أسفر عن مقتل نحو ستين شخصا.

وأضاف المرصد أن الهجوم وقع بين مدينة معلولا وبلدة يبرود، حيث تدور معارك بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة.

وعرض التلفزيون السوري لقطات لعشرات الجثث مسجاة على الأرض في منطقة جبلية وبجوارها بنادق آلية وقذائف صاروخية.

المصدر : الجزيرة + وكالات