العراق يبرم صفقة لشراء مقاتلات كورية جنوبية

An undated picture made available on 12 December 2013 shows FA-50 jet, a light attack variant of the T-50 Golden Eagle supersonic trainer co-developed by Korea Aerospace Industries (KAI) and Lockheed Martin, taking off from an airfield at an undisclosed location. KAI on 12 December 2013 announced it has signed a 1.1 billion dollars (800 million euros) deal to export 24 FA-50 jets to Iraq. The Iraqi version of the FA-50, named the T-50 IQ, is armed with air-to-air and air-to-surface missiles and machine guns, as well as precision-guided bombs, such as joint direct-attack munitions and censure-fused weapons, Yonhap News Agency reports. EPA/YONHAP SOUTH KOREA OUT
undefined
وقع العراق اتفاقا بقيمة مليار ومائة مليون دولار لشراء أربع وعشرين طائرة قتالية حديثة من طراز أف-أي 50 من كوريا الجنوبية.

وقالت شركة الصناعات الجوية الكورية الجنوبية في بيان إنها ستسلم بغداد الطائرات في أبريل/نيسان عام 2016 وسيستكمل خلال عام، وتتوقع إبرام اتفاق إضافي بقيمة مليار دولار في العام القادم، وهو ما قد يرفع القيمة الإجمالية إلى ملياري دولار.
 
وأضافت الشركة أن الصفقة تتضمن أيضا، تدريب طيارين عراقيين ودعما آخر لسلاح الجو العراقي خلال العقدين القادمين، وأشارت إلى أنه يمكن تزويد النسخة العراقية من إف-أي 50 بصواريخ جو/جو وصواريخ جو/أرض ومدافع آلية وقنابل يمكن توجيهها بدقة، إضافة إلى ذخائر أخرى.

كما أعلنت الشركة أنها عرضت هذه الطائرة على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال زيارته إلى كوريا الجنوبية في العام 2011، وأنها تنافست منذ ذلك الحين على الفوز بهذه الصفقة مع شركات أخرى بريطانية وروسية وتشيكية.

وقال مكتب المالكي في بيان إن الاتفاق الذي وقع اليوم في بغداد بداية لرفع أداء وزارتي الدفاع والداخلية في مجال الدفاع عن البلاد ومكافحة ما سماه الإرهاب.

والطائرة أف-أي 50 نسخة هجومية خفيفة من طائرة التدريب تي50 غولدن إيغل الأسرع من الصوت التي طورتها شركة كوريا إيروسبيس بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن كورب الأميركية.
    
يذكر أن العراق سبق أن وقع اتفاقا مع الولايات المتحدة على شراء 36 طائرة مقاتلة من طراز "أف 16″، إلى جانب معدات وآليات عسكرية أخرى ضمن صفقة لإعادة بناء قواته الجوية.

المصدر : وكالات