الحكم بالمؤبد على تسعة معارضين بالبحرين

Bahraini protesters wave their national flags as they take part in an anti-government protest in the village of Jannusan, west of the capital Manama, on September 27, 2013. Thousands took to the streets in Bahrain to condemn the arrest of ex-MP Marzooq, hours after clashes between protesters and police, officials and witnesses said. AFP PHOTO
undefined

أفاد مصدر قضائي بحريني بأن المحكمة الجنائية أصدرت اليوم الاثنين أحكاما بالسجن المؤبد على تسعة مواطنين أدينوا بتصنيع متفجرات لاستخدامها في أعمال "إرهابية"، منهم أربعة حكم عليهم حضوريا وخمسة آخرون غيابيا. وحكم على الخمسة الغائبين بالسجن عشر سنوات إضافية.

ووجهت النيابة العامة البحرينية للمتهمين تهمة "الانضمام لجماعة الغرض منها الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة البحرين للخطر كان الإرهاب من وسائلها في تحقيق أغراضها، وكذلك التدريب على تصنيع المتفجرات وتصنيع وحيازة وإحراز مفرقعات واستعمالها فيما يخل بالأمن العام تنفيذا لغرض إرهابي، وإحداث تفجيرات بقصد ترويع الآمنين، وجمع أموال لتمويل الجماعة".

ووفقا للنيابة العامة، فقد ثبت أن بعض المتهمين كان وراء التفجيرات التي حدثت بالقرب من مركز المعارض بتاريخ 22 نوفمبر/تشرين الثاني2011، لإرعاب الناس ومن ثم إفشال فعالية كانت تجري آنذاك بمركز المعارض، وهو ما نجم عنه إتلاف عدد من السيارات وإحداث أضرار بمنزل يقع بالقرب من مكان التفجير.

ووفقا لمحامين بحرينيين، فقد أنكر المتهمون الأربعة المقبوض عليهم خلال جلسات المحاكمة ما نسب إليهم، واشتكوا إلى المحكمة في وقت سابق من تعرضهم "للتعذيب وسوء المعاملة وإبقائهم في الحبس الانفرادي".

ويأتي ذلك وسط تسارع واضح في وتيرة الأحكام التي تصدر بحق الناشطين المعارضين للحكومة بتهمة العنف، إذ بلغ عدد المحكومين 104 أشخاص في غضون أقل من عشرة أيام.

وكانت المحكمة الجنائية البحرينية أصدرت منذ 29 سبتمبر/أيلول أحكاما بالسجن تصل إلى المؤبد على 95 شخصا في قضايا مختلفة، وبتهم تتعلق بالعنف واستهداف رجال الأمن.

ويرتفع عدد المحكومين بمحاكمة اليوم إلى 104، ومن بين هؤلاء خمسون حكموا بالسجن بين خمسة أعوام و15 عاما بتهمة الانتماء لمجموعة "14 فبراير" المعارضة المتهمة بـ"الإرهاب".

وتشهد البحرين احتجاجات منذ فبراير/شباط 2011 قتل فيها -حتى الآن- 89 شخصا على الأقل، حسب إحصائيات الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان.

المصدر : الفرنسية