معارضة البحرين ترحب بالحوار وتشترط

epa02807327 Participants in the National Dialogue, attend the opening session of the dialogue on 02 July 2011 which starts its month long meetings on Tuesday 5 July 2011. Some 300 people from political, economical, social, and religious as well expatriates are taking part in the dialogue. Bahrain King, Sheikh Hamad bin Isa al-Khalifa, had called for the national dialogue where all political powers can come to the table and present their demands. Bahrain unrest has claimed the lives of more then 30 people since pro-reform protests began on 14 February 2011. EPA/MAZEN MAHDI
undefined

رحبت المعارضة البحرينية اليوم الثلاثاء بأحدث دعوة صدرت عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى جولة جديدة من الحوار الوطني الذي قاطعت قوى المعارضة الرئيسة جلساته الأخيرة, لكنها اشترطت "الجدية" للتحاور.

وأبدت فصائل معارضة في مقدمتها جمعية الوفاق الإسلامية استعدادها للمشاركة في "مفاوضات سياسية جدية تلبي تطلعات الشعب إلى الحرية والكرامة والعدالة".

وطالبت تلك الفصائل في بيان بالتوصل أولا إلى اتفاق على قائمة بالمشاركين في جلسة الحوار الجديدة المحتملة, وجدول أعمالها, وآليات اتخاذ القرارات, فضلا عن جدول زمني لتنفيذ ما يفضي إليه الحوار.

وكان رئيس تحرير جريدة الوسط، المعارض منصور الجمري، رحب في اتصال مع الجزيرة بالدعوة، وقال إنه يؤيد أي خطوة قد تحرك الأجواء بصورة إيجابية, مضيفا أن الدعوة ربما تكون خطوة إلى الأمام تفتح الطريق للخروج من المأزق السياسي.

دعوة للحوار
وكانت وزارة الدولة للإعلام أصدرت بيانا قالت فيه إن الملك أصدر مرسوما بدعوة "ممثلي الجمعيات السياسية والمستقلين من مكونات المجتمع السياسي في البحرين لاستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي". وأضاف البيان أن المشاركين في الحوار "سيبحثون الأمور التي يتم التوافق عليها في جدول الأعمال من الأمور العالقة".

‪الملك حمد دعا مرارا إلى حوار‬ (الفرنسية)
‪الملك حمد دعا مرارا إلى حوار‬ (الفرنسية)

ووصف المتحدثة باسم الحكومة سميرة بن رجب هذه الدعوة بأنها "مباشرة من الملك" للجلوس على طاولة الحوار لكل الأطراف السياسية للوصول إلى التوافق النهائي, مشيرة إلى اتصالات متعددة مع أطراف المعارضة.

وكانت المعارضة رحبت بدعوة للحوار أطلقها ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة الشهر الماضي, لكنها شددت أيضا على أن يكون الحوار جادا, ويتناول كل القضايا العالقة.

وكانت المعارضة بقيادة جمعية الوفاق قد أطلقت قبل أيام مبادرة للحوار مع اقتراب ذكرى اندلاع الاحتجاجات قبل عامين في فبراير/شباط.

ودعا الأمين العام للجمعية علي سلمان الحكومة إلى الدخول مباشرة في "تفاوض وطني يفضي للتوافق" أو تشكيل حكومة وحدة وطنية يكون للمعارضة نصف المناصب، وتكون مهمتها إقامة حوار وطني وإجراء انتخابات "من أجل الانتقال بعد ذلك إلى صيغة سياسية لإدارة البلاد".

ووصف سلمان جلسات الحوار الوطني السابقة بأنها عبارة عن "حفلة علاقات عامة لا علاقة لها بالحوار". وتطالب المعارضة بإصلاحات عميقة تشمل أساسا انتخاب برلمان تنبثق عنه حكومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات