المعارضة تعرض خطة لإنهاء الاحتقان بالبحرين

Bahraini Shiite Muslim protestors clash with security forces following a demonstration in solidarity with jailed human rights activists in the village of Malikiyah, south of of Manama, on January 7, 2013. Bahrain's highest appeals court upheld prison terms for 13 prominent activists on charges of plotting to overthrow the monarchy, lawyers said, in a verdict the opposition warned would fuel unrest. AFP PHOTO/MOHAMMED AL-SHAIKH
undefined

قدمت المعارضة البحرينية خطة للحكومة للخروج من حالة الاحتقان السياسي التي تمر بها البلاد منذ قرابة عامين، وذلك مع اقتراب ذكرى اندلاع الاحتجاجات قبل عامين.

فقد دعا الأمين العام لـ جمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة علي سلمان السلطات إلى الدخول مباشرة في حوار "جاد وهادف" أو تشكيل حكومة وحدة وطنية يكون للمعارضة فيها نصف الحقائب وتتولى هي الإعداد للحوار وإجراء انتخابات.

وقال سلمان في مؤتمر صحفي أمس إن هذين الخيارين هما السبيل لإخراج البحرين من أزمتها "بعد أن ثبت على مدار العامين الماضيين فشل الخيار الأمني المصحوب بالمناورة السياسية".

وأكد أن مطالب الاحتجاجات لم يجادل أحد في أحقيتها، فقد وصفتها أعلى سلطة في البلد بأنها مشروعة، والقرار الخاطئ هو عدم الاستجابة لهذه المطالب منذ البداية.

ووصف سلمان جلسات الحوار الوطني السابقة بأنها عبارة عن "حفلة علاقات عامة لا علاقة لها بالحوار".

وشدد على ضرورة توفير عدد من الاشتراطات لضمان جدية الحوار من بينها أن يكون له جدول أعمال معد جيدا.

وأكد سلمان أن المعارضة "صادقة وجادة في إخراج البلاد من الواقع الحالي، من أجل "إيقاف الخوف والرعب الذي يعيشه أبناء الوطن".

تجدر الإشارة إلى أنه رغم تراجع حدة الاحتجاجات فإن مواجهات تندلع من حين لآخر بين قوات الأمن ومعارضين ينظمون احتجاجات محدودة.

المصدر : الألمانية