العراق يغلق منفذين مع سوريا

epa03315416 Iraqi soldiers stand at the Iraqi-Syrian borders in Rabia-Alyaroubia border crossing, northwest of Baghdad, Iraq, 23 July 2012. According to the Iraqi's state TV, Al-Maliki on 23 July 2012, ordered to open all borders with Syria to Syrian refugees. EPA/MOHAMMED AL-MOSULI
undefined

أعلن العراق اليوم الجمعة إغلاقه منفذيْ ربيعة والوليد الحدوديين مع سوريا اعتبارا من يوم الأحد المقبل دون إبداء الأسباب، وذلك بعد ثلاثة أيام من إغلاقه معبر طريبيل الحدودي مع الأردن.

وكان العراق قد أغلق حدوده مع الأردن اعتبارا من يوم الأربعاء لأسباب خاصة، وفق ما أعلنته مديرية الأمن العام الأردنية. فيما قال مصدر عراقي مسؤول إن الإغلاق جاء بسبب اضطراب حركة التجارة على الطريق الدولي نتيجة المظاهرات والاعتصامات في محافظة الأنبار.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية حينها عن مسؤول عراقي كبير -رفض الكشف عن هويته- قوله "تلقينا أوامر من وزارة الدفاع بإغلاق المعبر الحدودي بسبب المظاهرات التي لا تزال تغلق الطريق".

وقد اعتبر مجلس محافظة الأنبار المحلي تلك الخطوة عقوبة جماعية للأهالي، وأكد أنه سيقاضي الحكومة للمطالبة بفتح المنفذ الحدودي مع الأردن.

يشار إلى أن محافظة الأنبار تشهد مظاهرات واعتصامات متواصلة منذ 23 يوما احتجاجا على سياسات الحكومة، وللمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، وإلغاء المادة الرابعة من قانون الإرهاب، وقانون اجتثاث حزب البعث، وإعادة التوازن في مؤسسات الدولة.

المصدر : الجزيرة + يو بي آي