تأجيل محاكمة سيف القذافي

epa03055726 (FILE) A file handout photograph made available on 21 November 2011 from the Libyan Youth Movement Facebook page, shows Saif al-Islam (Bottom-C), the son of slain Libyan leader Muammar Gaddafi, surrounded by unidentified members of the Abou Bakr Essedik revolutionaries unit upon his arrest in southern Libya and his transfer to Zintan, Libya early 19 November 2011. According to media reports on 09 January 2012 the International Criminal Court (ICC) has extended a deadline for Libya to provide information on the health and status of Saif al-Islam Gaddafi. The deadline is now 23 January 2012. The ICC, based in in The Hague, has indicted him for crimes against humanity. EPA/LIBYAN YOUTH MOVEMENT FACEBOOK BEST QUALITY AVAILABLE HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES *** Local Caption *** 00000403010583
undefined

أعلن مكتب النائب العام الليبي أن محاكمة سيف الإسلام نجل العقيد الراحل معمر القذافي ستؤجل خمسة أشهر للاستفادة من المعلومات التي يمكن الحصول عليها من التحقيق مع رئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي، عقب تسلمه من موريتانيا الأسبوع الماضي.

وقال ميلاد الزنتاني المحامي في مكتب النائب العام في مؤتمر صحفي أمس الأحد إن السلطات كانت مستعدة لمحاكمة سيف الإسلام هذا الشهر، ولكن إعادة السنوسي إلى ليبيا ربما تفضي إلى معلومات جديدة، الأمر الذي استدعى تأجيل المحكمة خمسة أشهر على الأقل.

وكانت السلطات الموريتانية قد سلمت السنوسي إلى ليبيا يوم الأربعاء الماضي بعد إلقاء القبض عليه في نواكشوط في مارس/آذار، وطالبت كلٌّ من ليبيا وفرنسا والمحكمة الجنائية الدولية بتسليمه لها.

‪السنوسي لدى وصوله الأراضي الليبية بعد اعتقاله في موريتانيا‬ (رويترز)
‪السنوسي لدى وصوله الأراضي الليبية بعد اعتقاله في موريتانيا‬ (رويترز)

انتقادات
ويأتي إعلان مكتب النائب العام عن التأجيل وسط انتقادات من جهات حقوقية للمحاكمات الجارية لمسؤولين سابقين آخرين في عهد القذافي.

فقد قال وزير العدل السابق في الحكومة الانتقالية محمد علاقي الذي يترأس مجلس حقوق الإنسان إن القانون عادة ما يدعم العدالة، لكن ليبيا تشهد نظاما قضائيا استثنائيا يفتقر إلى أسس المحاكمات العادلة.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن المحاكمات تجرى في ظل "تجاوز إجراءات قانونية ضرورية" لضمان معاملة المشتبه بهم بشكل عادل.

ويخشى نشطاء حقوقيون أن يؤدي ما يصفوه بضعف الحكومة المركزية والغياب النسبي لسيادة القانون إلى عدم وفاء الإجراءات القانونية في حالتي السنوسي وسيف الإسلام بالمعايير الدولية.

وكانت جماعات حقوقية قد طالبت يوم الأربعاء الماضي السلطات الليبية بتسليم السنوسي للمحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرة دولية باعتقاله.

المصدر : رويترز