مواجهات بدمشق ومنافذ حدودية بيد الثوار

An image grab taken from a video uploaded on YouTube and and provided by the Syrian Observatory for Human Rights on July 19, 2012, purportedly shows a defaced inage of President Bashar al-Assad at the Bab al-Hawa border crossing between northern Syria and Turkey, in the restive Idlib province. Syria's rebel Free Syrian Army seized control of a crossing on the border with neighbouring Turkey, the Syrian Observatory for Human Rights said. AFP PHOTO/YOUTUBE
undefined

أعلن العراق أن جميع المنافذ الحدودية بينه وسوريا باتت بيد الجيش السوري الحر، كما أكدت مصادر الجيش الحر سيطرته على منفذي جرابلس وباب الهوى الحدوديين مع تركيا، بينما تشهد دمشق  مواجهات عنيفة، وقال ناشطون إن 152 قتلوا اليوم معظمهم في العاصمة وريفها وإدلب وحمص.
 
جاء الإعلان العراقي على لسان وكيل وزارة الداخلية عدنان الأسدي، وبعد أن أكد الجيش الحر سيطرته على منفذ البوكمال الحدودي القريب من مدينة القائم غربي العراق.
 
وقال ضابط برتبة مقدم في قوات حرس الحدود العراقي إنه رأى العلم السوري يحل محله علم الجيش السوري الحر، ومسلحين بلباس مدني يجوبون المعبر، وأكد مصدر حدودي من جهته أن معبر البوكمال أصبح تحت سيطرة الجيش السوري الحر.
 
لاجئون سوريون في طريقهم للحدود مع لبنان (الفرنسية)
لاجئون سوريون في طريقهم للحدود مع لبنان (الفرنسية)

في غضون ذلك قالت مصادر بالجيش الحر إن كتيبة للثوار سيطرت على منفذ جرابلس بالحدود مع تركيا، بعد سيطرة الثوار على معبر باب الهوى، الذي يقع شمال محافظة إدلب مع تركيا بعد اشتباكات عنيفة مع جيش النظام.

 
وفي السياق ذاته أفاد مصدر أمني لبناني أن أكثر من 18 ألف سوري عبروا الحدود إلى لبنان منذ الأربعاء هربا من تصاعد المواجهات وأعمال العنف في بلادهم وخصوصا دمشق.

مواجهات عنيفة
بموازاة ذلك تشهد العاصمة السورية دمشق مواجهات عنيفة بين مقاتلي الجيش الحر وجيش النظام الذي بات يستخدم المروحيات والدبابات في قصف الأحياء الثائرة.

وقال مجلس قيادة الثورة في دمشق إن مئات الجنود ومعهم عشر دبابات هاجموا حي الميدان منذ الصباح للسيطرة عليه، وإن معارك عنيفة تدور الآن في الحي بين الجيش السوري الحر وقوات النظام.

ووفق ناشطين فإن دمارا واسعا لحق بعدد من المباني السكنية والأسواق التجارية والمساجد جراء قصف الجيش النظامي حي الميدان، مما أدى إلى نزوح عدد كبير من الأهالي إلى المناطق المجاورة، في وقت عرض فيه التلفزيون السوري الحكومي مشاهد وصفها بأنها اشتباكات بين الجيش النظامي مع "فلول من الإرهابيين".

‪مواجهات عنيفة بالعاصمة دمشق‬ (دويتشه فيلله)
‪مواجهات عنيفة بالعاصمة دمشق‬ (دويتشه فيلله)

كما جدد الجيش النظامي قصفه الجوي والبري لحيي القابون والست زينب، مع انتشار كثيف للقناصة. وقد تعرض مخيم اليرموك للقصف، بينما تعرضت أحياء العسالي والحجر الأسود ونهر عيشة وسبينة لهجمات من قوات الأمن والشبيحة أدت إلى عمليات نزوح كبيرة.

وأفاد ناشطون بأن الشبيحة دخلوا إلى أحياء العسالي والقدم والحجر الأسود في دمشق بحماية قوات النظام، واقتحموا منازل المدنيين وارتكبوا مجزرة بحقهم استخدموا فيها الأسلحة والسكاكين.

وقالت شبكة شام إن اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش الحر وقوات الأمن قرب رئاسة مجلس الوزراء في المزة (بستاين) وقرب كفر سوسة حيث سمعت أصوات انفجارات، وأكد ناشطون تدخل المروحيات في الاشتباكات.

وأشار نشطاء إلى أن مدفعية جيش النظام قصفت حي المزة في دمشق، وقالوا إن بطاريات المدفعية المتمركزة على جبل قاسيون المطل على دمشق بدأت قصف المنطقتين بصورة متقطعة منذ الساعة السابعة مساء أمس.

قصف بريف دمشق
وفي ريف دمشق كثفت قوات الجيش الحكومي من عملياتها العسكرية على مدن حرستا وعربين وعين ترما وزملكا، وقالت شبكة شام إن المروحيات ومدافع الهاون تقصف المدن المذكورة.

وفي مضايا والزبداني بريف دمشق نزح عدد كبير من الأهالي جراء القصف الذي تتعرض له البلدتان، وبث ناشطون صورا لأسرة قتلت في منزلها جراء القصف العشوائي.

كما بث ناشطون صور خمسة أشخاص قتلوا في بلدة عربين بريف دمشق وأعمدة دخان تتصاعد من البلدة نفسها. وفي ضاحية قدسيا بريف دمشق بث الناشطون صورا لتشييع أشخاص قتلوا بنيران قوات النظام.

وقد استمرت العمليات العسكرية للجيش النظامي في مناطق سوريا المتوترة بريف حلب ودرعا وحماة ودير الزور، وقال ناشطون إن قوات النظام كثفت قصفها لمدينة الرستن بمحافظة حمص مما أدى إلى احتراق وتدمير عدد كبير من المنازل وسقوط عشرات الجرحى، وسط استمرار انقطاع الماء والكهرباء وحليب الأطفال والأدوية.

كما استمر القصف على مدينة تلبيسة بالمروحيات والدبابات، وقالت شبكة شام إن دبابات حديثة من نوع تي-72 تحاصر المدينة تحضيرا لاقتحامها. وفي تلكلخ والقصير استمرت موجات القصف، شأنها شأن أحياء حمص القديمة وجورة الشياح والقرابيص والخالدية.

‪دبابة للجيش النظامي فجرها الجيش الحر في مدينة عزاز‬ (الفرنسية)
‪دبابة للجيش النظامي فجرها الجيش الحر في مدينة عزاز‬ (الفرنسية)

وفي دير الزور قالت الهيئة العامة للثورة إن أكثر من عشرين شخصا قتلوا في قصف مدفعي للجيش النظامي استهدف حي العمال بالمدينة. وأفادت لجان التنسيق المحلية بأن القصف استهدف عدة أحياء في المدينة.
 
وأحصت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 152 شخصا اليوم أغلبهم في دمشق وإدلب وحمص.

انشقاقات
على صعيد آخر، قالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن انشقاقات عديدة وواسعة تتم في عدة مناطق بعد إعلان مقتل القيادات العسكرية بالجيش النظامي, حيث أعلن انشقاق حواجز بأكملها بضباطها وجنودها وسلاحها في عدة مناطق من دمشق وريفها وحلب وحماة وإدلب.

وفي دمشق أعلن عن انشقاق العميد الركن زكي لوله نائب قائد عمليات المنطقة الجنوبية, إضافة إلى انشقاق عدد كبير من عناصر الجيش النظامي بينهم منشق برتبة عقيد في حي التضامن. كما تحدثوا عن انشقاق عسكريين بأسلحتهم في حي جوبر.

وقالت لجان التنسيق إن انشقاقات كبيرة وقعت في مدن وبلدات كفر زيتا والطيبة ومورك بحماة, إضافة إلى انشقاق ضخم في كفر روما وجبل الزاوية بإدلب, وقال الناشطون إن أكثر من مائة عسكري نظامي فروا من حواجز مختلفة في مدينة حمص.

وقال عضو المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا باسل حفار إن الانشقاقات بصفوف الجيش النظامي بلغت أعلى مستوياتها اليوم منذ بداية الثورة، بعد الإعلان عن مقتل عدد من قادة النظام الحاكم.

المصدر : الجزيرة + وكالات