تسلسل الأحداث بعد تفجير مقر الأمن بدمشق

An image grab taken from Syrian TV shows Syrian security forces taking position during armed clashes with gunmen who the TV called "terrorists" in the Al-Midan district of Damascus on July 18, 2012. Rebel forces said the battle to "liberate" Damascus had begun, as heavy fighting raged with the regime using helicopter gunships in the capital for the first time. AFP PHOTO / HO / SYRIAN TV
undefined

تحدث الصحفي السوري براء البوشي من دمشق عن التسلسل الزمني للأحداث التي أعقبت الانفجار الذي هز اليوم مقر الأمن القومي في دمشق، وأدى إلى مقتل وزير الدفاع العماد داود راجحة، ونائبه آصف شوكت، ووزير الداخلية محمد الشعار، ورئيس خلية الأزمة حسن التركماني، وقد جاء التسلسل كالآتي:

– الساعة 11 و10 صباحا: نقل التلفزيون السوري وقوع انفجار في منطقة الروضة القريبة من مقر الأمن القومي في دمشق على طريق يصل بين منطقة الروضة والجسر الأبيض، وتلا ذلك حدوث تخبط قرب مستشفى الشامي القريب من مقر التفجير.

– الساعة 1200: قطعت الطرقات المحيطة بمستشفى الشامي، ومنها الطريق القادم من جسر تشرين والساحة الواقعة أمام المستشفى، والطريق الرابط بين هذا الأخير وساحة الأمويين، كما قدم الكثير من السيارات الأمنية والمدنية إلى أمام المستشفى.

– الساعة 12 و10 دقائق: وصل عدد كبير من الأطباء بسيارات دفع رباعي إلى المستشفى تحت حراسة مشددة من لدن الشرطة العسكرية.

– الساعة 12 و25 دقيقة: استمرار إغلاق مستشفى الشامي ومحاصرته بسيارات أمنية ومدنية، وسط حالة من الترقب تسود المكان.

– الساعة 12 و30 دقيقة: تم تشديد الإجراءات الأمنية حول منطقة المستشفى ووصول عناصر من الحرس الجمهوري إليه، وإغلاق منطقة المالكي بالقرب من منزل أنيس مخلوف ومنطقة الروضة، وتم إغلاق العديد من الطرقات ومنع دخول السكان إليها.

– الساعة 12 و40 دقيقة: وصلت سيارات أمنية ومدنية إلى المستشفى تحت حراسة أمنية شديدة.

– الساعة الواحدة و22: التلفزيون السوري يعلن مقتل وزير الدفاع، ثم توالت الأحداث ليتم إعلان مقتل آصف شوكت والتركماني ثم الشعار.

وأضاف الصحفي السوري أنه على إثر تفجير مبنى الأمن القومي أصبحت قوات الجيش السوري النظامي تقصف بشكل جنوني المناطق المنتفضة داخل دمشق، وتركز القصف على مناطق السيدة زينب والتضامن والقدم والقابون، حيث أصبحت قذائف الهاون تنهال على هذه المناطق التي عرفت خلال الأيام الثلاثة الماضية اشتباكات بين الجيش النظامي والجيش الحر.

المصدر : الجزيرة